الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

اتفاقات بين المغرب واسرائيل على هامش زيارة وفد الأمريكي الإسرائيلي

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 11:51 م
مصر تايمز

توقعت مصادر سياسية ان يوقع المغرب واسرائيل اتفاقات تعاون الثلاثاء على هامش زيارة وفد أمريكي اسرائيلي كان وصل على متن اول رحلة تجارية من تل ابيب الى الرباط تتويجا لاتفاق لتطبيع العلاقات بوساطة من الولايات المتحدة.

 

وتأتي هذه الزيارة بعد إعلان المغرب في 10 كانون الأول/ديسمبر استئناف علاقاته مع إسرائيل، في موازاة إعلان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).

 

ويرتقب أن يوقع الجانبان في ختام الزيارة مساء الثلاثاء أربع اتفاقيات تشمل فتح خط جوي مباشر بين البلدين لم يحدد جدوله الزمني بعد، وربط نظاميهما المصرفيين، وإحداث تأشيرة سفر للدبلوماسيين من البلدين، إضافة إلى تدبير المياه، بحسب مصادر إسرائيلية رسمية.

 

كما يتوقع أن يسمح استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية بتنفيذ "استثمارات بمليارات الدولارات"، بحسب ما أفاد مسؤول أمريكي ضمن الوفد في تصريح صحافي أثناء الرحلة، معتبرا أن "المغرب بوابة على إفريقيا ولديه استثمارات ضخمة في مجال المناخ".

 

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل في الآونة الأخيرة، فى اطار اتفاق انهاء العداء مع اسرائيل، برعاية الرئيس الامريكي المنتهية ولايته. بيد أن المملكة تستقبل ما بين 50 ألفاً إلى 70 ألف سائح يهودي كل عام، معظمهم قادمون من اسرائيل من أصول مغربية، في رحلات غير مباشرة.