السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

إسرائيل تشكل "مجلس حرب" وحكومة طوارئ

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 11:57 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي رسميا تشكيل حكومة طوارئ تتولى مهام إدارة الحرب ويشارك فيها حزب "معسكر الدولة" الذي يقوده بيني غانتس".

 

وتتضمن الحكومة تشكيل "مجلس حرب" يكون غانتس ركنا رئيسيا فيه، نقلا عن وكالة أنباء العالم العربي

 

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشكل رسمي الموافقة على الاتفاق مع حزب "معسكر الدولة"، حيث عقد نتنياهو في وقت سابق اجتماعا مع غانتس، واتفق الاثنان على تفاصيل وتشكيلة الحكومة الجديدة.

 

ويتضمن الاتفاق تقليص المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر لتصبح كافة القرارات المتعلقة بالحرب في يد مجلس حرب مكون من نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، وغانتس، ومراقبين اثنين.

 

كما سيدخل حزب غانتس الحكومة بخمسة وزراء بدون حقيبة، وفقا لتفاصيل الاتفاق المعلنة في بيان مشترك بين الجانين.

 

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد أكد إن الجيش سينتقل إلى "الهجوم الشامل" على قطاع غزة، مشيرا إلى أن القطاع "لن يعود أبدا كما كان"، جاء ذلك وفق ما نقلته عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

 

وقال غالانت لقواته على الحدود مع قطاع غزة "لقد أطلقت العنان، وحررت كل القيود. لقد استعدنا السيطرة على المنطقة. نحن نتجه نحو الهجوم الكامل".

 

وتابع موجها حديثه للجنود "سيكون لديكم القدرة على تغيير الواقع هنا.. حماس أرادت التغيير في غزة، وسوف تتغير 180 درجة عما أرادت"، قائلا "سوف تندم حماس على هذه اللحظة. غزة لن تعود أبدا كما كانت".