الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يفتح أبوابه أمام السياح.. يضم 10 آلاف قطعة أثرية وتحديث وسائل عرض المقتنيات ذات القيمة التاريخية الفريدة.. ورئيس الوزراء يُزيح الستار عنه بعد 17 عامًا من الإغلاق

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 03:52 م
افتتاح المتحف اليوناني
افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

احتفلت مدينة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بإفتتاح المتحف اليوناني الروماني بعد 17 عاماً من التطوير، وذلك بعد ما تمت اعمال الترميم واختيار القطع الأثرية المعروضة إضافة إلى التحديث، ليضاف إلي خريطة  المتاحف العالمية، حيث يأتي افتتاحه لإعادة إحياء المناطق والمقار الأثرية لجعلها مقاصد سياحية جاذبة.

 

تفاصيل افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

 

ويعد المتحف اليوناني الروماني ثاني أقدم متحف في مصر، حيث ارتكزت على تنوع داخل قاعات العرض المتحفي، عبر تغطية مساحات تاريخية من تاريخ مصر القديمة بوجه عام والإسكندرية بوجه خاص، مع طرح أقسام جديدة بالمتحف لخدمة الفكر المتحفي الحديث بما يجذب زوار المتحف من الداخل والخارج؛ لإبراز المزج الفكري والفني بين الحضارات المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والبيزنطية.

وإزاح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء الستار عن افتتاح المتحف بعد الترميم، حيث قام بجولة لتفقد عدد من قاعات العرض بالمتحف، للتعرف على جوانب التطوير، وتحديث وسائل عرض المقتنيات ذات القيمة التاريخية الفريدة.

وتضمنت القاعات داخل المتحف قاعة الإسكندر الأكبر، وقاعة كيلوباترا ومارك انطونيوس، وقاعة أباطرة القرن الذهبي، وقاعة الفلاسفة، وقاعة النشاط الصناعي والتجاري في العصر الروماني، وفاترينات العُملات وتماثيل الفن السكندري، والتوابيت الرخامية، كما زار المكتبة التي تحتوي على أقدم المخطوطات عن الحضارة المصرية، وتفقد قاعة المؤسسين الإيطاليين للمتحف.

 


وخلال الافتتاح قال الدكتور مصطفى وزيري،  أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يضم بعد التحديث 10 آلاف قطعة أثرية، ويتكون من مبنى المتحف، ويتضمن الحديقة المتحفية "الباثيو"، بمساحة 724 م2، ثم الطابق الأرضي، وبه 27 قاعة عرض، على إجمالي مساحة 2416 م2، تُعرض القطع الأثرية فيها بالترتيب التاريخي، بداية من عصر ما قبل الإسكندر بالقرن الخامس قبل الميلاد، حتى العصر البيزنطي بالقرن السادس الميلادي، كما يشتمل الطابق الأرضي على مخازن الآثار ومعامل الترميم.

 


وأضاف "وزيري" أن المتحف يضم طابقا إضافيا يعلو الطابق الأرضي، يضم 4 قاعات، هي: قاعة التربية المتحفية، والأرشيف والتسجيل، و"الجيبسوتيكا"، وقاعة الدراسة، ثم يعلو ذلك الطابق الأول، على مساحة 1340 م2، وتُعرض به القطع الأثرية وفقاً للتصنيف النوعي، ويضم عدة قاعات من بينها: قاعة النيل، والصناعة والتجارة، والعملة، والفن السكندري، والمنحوتات السكندرية، ومنطقة كوم الشقافة، بالإضافة إلى مكتبة للكتب النادرة، وقاعة للمحاضرات، ومخازن للآثار، وكافتيريات، ومطعم وخدمات أخرى. ويبلغ إجمالي مساحة مبنى المتحف 5200 م2.


يذكر أن المتحف اليوناني الروماني تم انشاءه  عام 1891م حفاظاً على الإرث الثقافي لمدينة الإسكندرية، خاصة مع تحقيق العديد من الاكتشافات الأثرية بها منذ عام 1878، ولذا تم اختيار الموقع وقام المهندسان الألماني ديتريش والهولندي ليون ستينون ببناء مبنى المتحف الحالي على طراز المباني اليونانية، ليتم افتتاحه في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1895، ثم تم تسجيل المتحف في عام 1983 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.