الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يلقي كلمة افتتاحية في قمة تكني الإسكندرية 2023

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 12:07 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة في افتتاح النسخة التاسعة من معرض ومؤتمر قمة تكني، الذي عقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT)، يومي 7-10 أكتوبر، ببليوثيكا الإسكندرينة.

 

حضر حفل الافتتاح السفير السويدي لدى مصر Håkan Emsgård الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) أحمد الظاهر، ممثلة دولة الأمم المتحدة للمرأة مصر كريستين عراب، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Techne. طارق الكادي الأمين العام لاتحاد الغرف المصرية علاء عز، ورئيس قسم الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا العامة (DETGD) في FEDCOC خليل حسن خليل.

 

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في كلمته أن هناك اهتماما عالميا بالنظام البيئي للشركات الناشئة وريادة الأعمال، مما يعكس أهمية الابتكار والإبداع في مختلف التخصصات. وأوضح أن جهود MCIT لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، بالتعاون مع أجهزة الدولة، تقوم على ثلاثة ركائز: توفير التدريب والتنمية البشرية، وإنشاء مراكز ابتكار كريتيفا لإحتضان الشركات الناشئة، وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات الناشئة.

 

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن الشركات المصرية الناشئة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال اجتذبت استثمارات تبلغ قيمتها أكثر من نصف مليار دولار في عام 2022، على الرغم من تراجع حجم الاستثمارات الناشئة عالميا من 681 مليار دولار في عام 2021 إلى 445 مليار دولار في 2022.

 

أوضح طلعت أن الركيزة الأولى لجهود MCIT لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة تشمل توفير التدريب لأصحاب الشركات الناشئة والشباب لتنمية المهارات والمعارف التي يحتاجونها لإنشاء أعمال ناجحة. أشار إلى أن MCIT عقدت شراكة مع إحدى الجامعات الرائدة في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من ثلاث سنوات لتقديم برنامج تدريبي يعلم أصحاب الشركات الناشئة في مصر كيفية إجراء أبحاث السوق وتطوير خطط تسويقية فعالة وتوفير التدريب الفني لتطوير الحلول الخاصة بهم عروض الشركات.

 

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على أنه تم إنشاء مراكز كريتيفا للابتكار لحضنة الشركات الناشئة، واستضافة الأنشطة التدريبية المتعلقة بالبدء، وعقد منتديات التواصل مع صناديق الاستثمار ورأسمالي المشاريع. هذا بالإضافة إلى تدريب الشباب في جميع أنحاء البلاد من خلفيات أكاديمية مختلفة على تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

 

ذكر طلعت أنه تم احتضان حوالي 400 شركة ناشئة في هذه المحاور على مستوى البلاد منذ إنشائها، مشيراً إلى أنه تم الاستفادة من الخبرات العالمية لإدارة المحاور، حيث أقامت MCIT شراكة مع شركتين عالميتين لإدارة محوري القاهرة والجيزة، بهدف تدريب الشركات الناشئة و 120 شاب عن مهارات إدارة حاضنة الابتكار وإعداد مخرجين لمراكز الابتكار كريتيفا.

 

أشار طلعت إلى أنه منذ عام 2019 تم تنفيذ خطة لزيادة عدد محاور الابتكار الإبداعي والتي كانت ثلاثة في ذلك الوقت بهدف إنشاء مركز في كل محافظة على مستوى البلاد. وأوضح أن رئيس الجمهورية افتتح ثمانية محاور في عام 2022، مما يعكس اهتمام الدولة ببناء القدرات الشبابية ودعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال. تم إنشاء تسعة محاور في عام 2023، وسيتم فتح خمسة محاور أخرى في المرحلة الثالثة في عام 2024، ليصل المجموع إلى 25 مركز ابتكار كريتيفا.

 

لاحظ طلعت أنه تم إنشاء حاضنات متخصصة، مثل الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة (NAID) بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة. NAID مجهزة بعشرة مختبرات عالية التقنية ومعدات متطورة لاستضافة شركات متخصصة في تطوير البرامج والحلول في التقنيات المساعدة (AT). بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي (EU)، تم أيضا إنشاء مركز الابتكار للحلول الحكومية في مركز ابتكار كريتيفا بالجيزة، الذي يحتضن الشركات الناشئة المتخصصة لتقديم حلول في تقديم الخدمات الحكومية، وذلك ضمن جهود إشراك القطاع الخاص في نظام تقديم الخدمات العامة الرقمي.

سلط طلعت الضوء على أنه تم إنشاء مركز إمحوتب في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يوفر مختبرات وبرامج تصميم الدوائر الإلكترونية لمساعدة الشركات المتخصصة في التصميم الإلكتروني والأنظمة المدمجة على توسيع أعمالها وتطوير الحلول التي تقدمها. ولاحظ أنه يتم استضافة نحو 24 شركة من بينها تسع شركات دولية، مما يخلق فرصة للتواصل التقني بين الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الالكترونيات لتحفيز تبادل الخبرات والتعاون المتبادل.

 

صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأنه فيما يتعلق بتسهيل إجراءات إنشاء الشركات الناشئة، صدر منذ عام مرسوم بتخفيض الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لشركة من شخص واحد (OPC)vto 1,000 جنيه بدلا من 50,000 جنيه. بالاضافة الى ذلك من خلال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تم السماح بإنشاء الشركات عن بعد باستخدام التوقيعات الالكترونية. وأخيرا تم تسهيل إجراءات إنشاء شركات افتراضية بدون مباني أضاف طلعت أن رواد الأعمال يمكنهم المشاركة مع ITIDA حتى يكون مركز الابتكار الافتراضي لشركاتهم.

 

أكد طلعت على اهتمام MCIT بزيادة مشاركة المرأة في ريادة الأعمال من خلال إطلاق عدة مبادرات منها برنامج ريادة الأعمال النسائية الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المجتمع المدني في مختلف المحافظات لتمكين المرأة من إنشاء الشركات والاستفادة من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال. أشار إلى أن نسبة النساء العاملات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وصلت إلى 45%.

 

خلال قمة Techne، رد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على استفسار طرحه شخص معوق حول كيفية الحصول على فرصة احتضان شركته الناشئة. دعاه وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لزيارة NAID في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي توفر حاضنة للشركات المتخصصة في AT والتي تقدم الحلول لمساعدة PwDs على مواجهة التحديات التي يواجهونها. صرح بأنه سيزور الشركة بمجرد حاضنها في NAID.

 

على هامش قمة تكني، عقد طلعت اجتماعا مع Emsgård لمناقشة الجهود المبذولة لتطوير صناعة الاستعانة بمصادر خارجية في مصر، وفرص الاستثمار، ووسائل جذب الاستثمارات السويدية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما تطرقوا إلى تعزيز التعاون بين الشركات المصرية الناشئة ونظيراتها السويدية، وتعزيز التعاون، وتبادل الخبرات في البنية التحتية الرقمية، وبناء القدرات الرقمية.

 

وبالمثل، زار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال والسفير السويدي المعرض الذي يشارك فيه 150 عارضا من الشركات الكبرى والشركات الناشئة المبتكرة.

 

جدير بالذكر أن قمة Techne هي فعالية دولية هامة للاستثمار وريادة الأعمال متعددة الصناعات تهتم بتعزيز دور التكنولوجيا في مختلف الصناعات وتبادل الخبرات في المنطقة العربية والشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط من خلال عرض التقنيات المختلفة وتطبيقها في مختلف الصناعات