الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لـ"مصر تايمز": التغيرات المناخية كارثية على صحة الإنسان.. نعمل على مجابهة الأخطار المحتملة .. ومبادرات الرئيس حققت طفرة حقيقية

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 10:03 ص
الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والصحفي محمد عبدالرحمن

يشهد العالم على مدار السنوات الماضية العديد من التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير التنوع البيولوجي والنظم البيئية على كوكبنا.

الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لـ"مصر تايمز": التغيرات المناخية كارثية على  صحة الإنسان.. نعمل على مجابهة الأخطار المحتملة وتقوية النظم الصحية.. ومبادرات الرئيس حققت طفرة حقيقية

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن التغيرات المناخية؛ أدت إلى حدوث الكثير من المخاطر البيئية تجاه صحة الإنسان، وقدرت منظمة الصحة العالمية، وقوع أكثر من 160000 حالة وفاة منذ 1950 مرتبطة بصورة مباشرة بالتغيرات المناخية.
 

قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم خلال السنوات الماضية تؤثر على صحة الإنسان بمختلف دول العالم، كاشفا في حواره مع  "مصر تايمز"، تاثير التغييرات المناخية على الصحة العامة وكيفية مجابهة تلك التغيرات والوقاية من أضرارها، وتطرقا الحوار إلى حملة "100 يوم صحة" وكافة المبادرات الرئاسية، وكذلك المتحور الجديد لـ "كورونا" وتداعياته، وإلى نص الحوار.

 

كيف ترى ثأثير التغيرات المناخية على الصحة العامة؟

 

التغيرات المناخية لها آثار كبيرة على الصحة العامة للمواطنين، وتنتج عنها العديد من المشكلات الصحية، فالتغيرات المناخية تؤدي للإصابة بالجفاف الشديد وندرة المياه، والحرائق الشديدة، وذوبان الجليد والعواصف الكارثية، وتدهور التنوع البيولوجي، وهناك تغيرات مناخية سريعة لها آثار سلبية على الصحة بشكل عام.

 

هل التغيرات المناخية أدت إلى ظهور أمراض جديدة؟ 

التغيرات المناخية بأشكاله المختلفة تؤثر بشكل مباشر على انتشار الأمراض المنقولة عبر مسببات المرض إلى البشر وإلى أماكن أخرى ربما لم يكن المرض متوطناً بها، ما يزيد المخاوف من التأثيرات السيئة للتغير المناخي، كما هناك ارتباطا وثيقا بين تزايد انتشار مسببات الأمراض وبين التغير المناخي. 

 

هل التغيرات المناخية تتسبب في ظهور وباء جديد محتمل؟ 

من الوارد حدوث الأوبئة في أي وقت، ونحن نعمل كـ "وزارة الصحة والسكان" على الاستعداد لمجابهة أية أخطار محتملة وتقوية النظم الصحية، وزيادة التدابير المتخذة للوقاية من الأمراض قبل وقعها.


هل تؤثر الزيادة السكانية على الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين؟ 


على مدار السنوات الماضية والدولة تعمل على الحد من الزيادة السكانية، وكلما زاد مستوى الثقافة انعكس إيجابيا على الزيادة السكانية، والقطاع الطبي يشهد طفرة حقيقية منذ توالي الرئيس عبدالفتاح السيسي، فحجم الإنفاق على الصحة تضاعف خلال السنوات العشرة الماضية. 


هل انتهى عصر كورونا؟  

بنسبة كبيرة فالمتحور الجديد هو أقل خطورة بمراحل وليس هناك حاليا ما يستوجب العودة للماضى بوباء كورونا، وأوكد أن الأوضاع لا تدعو للقلق باي شكل من الأشكال، والحالات المصابة بالمتحور الجديد لما يظهر عليها أية أعراض تدعو للقلق ولم يتم رصد حالات وفيات.


وماذا عن الوحدات الطبية المتنقلة وما أهميتها؟ 
 

سيتم  توفير وحدات طبية متنقلة خلال الفترة المقبلة لتقديم خدمات مكاتب الصحة المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية، كما أن طلب الخدمة يكون من خلال خط ساخن للوحدات الصحية، قائلاً: "هتروح للمواطن البيت، وستكون بمقابل مادي، ومن المقرر انطلاق الخدمة الجديدة بمحافظتي القاهرة والإسكندرية".

 

 وماذا عن حملة 100 يوم صحة؟

 

مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حققت طفرة حقيقية على مستوى الصحة العامة، ومصر لها نجاحات كبيرة بفضل المبادرات الرئاسية، ولولا تضافر الجهود ما كنا حققنا هذه النجاحات، واستطاعت وزارة الصحة أن تحقق هذه النتائج.

 مصر عانت على مدار عقود من فيروس سى، وتم اجراء مسح على 62 مليون مواطن من أكبر المسوحات على مستوى العالم، وعبر شهور قليلة واكتشاف الحالات تم تحقيق القضاء على فيروس سى، وشهد على هذه الانجازات العالم كله.