الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بالأرقام.. ليفاندوفسكي ينافس الكبار في المسابقات الأوروبية

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 12:00 م
روبرت ليفاندوفسكي
روبرت ليفاندوفسكي

نجح النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم نادي برشلونة الإسباني، أن ينافس الكبار في المسابقات الأوروبية، بعدما تسوى مع نجمي كرة القدم عبر التاريخ الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

 

بالأرقام..ليفاندوفسكي ينافس الكبار في المسابقات الأوروبية

 

وسجل ليفاندوفسكي هدف برشلونة الثاني في الفوز بجماسية نظيفة على رويال أنتويرب البلجيكي، في افتتاح مشوار الفريقين في نسخة 2023-2024 من دوري أبطال أوروبا.

 

ووصل ليفاندوفسكي إلى 100 هدف في بطولات الأندية الأوروبية، سجلها مع أندية بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ الألماني، وبرشاونة الإسباني، وليخ بوزنان البولندي.

 

وسجل ليفاندوفسكي 92 هدفاً في 112 مباراة لعبها بالمسابقة الأهم في القارة العجوز، وأحرز 7 أهداف مع برشلونة في 8 مباريات بدوري الأبطال، وقبلها 69 هدفا لبايرن ميونخ في 79 مواجهة، أما بروسيا دورتموند فدون له 18 هدفا في 36 مباراة.

 

وعلى مستوى بقية المنافسات الأوروبية، سجل مهاجم برشلونة 8 أهداف في الدوري الأوروبي بالموسم القديم (كأس الاتحاد الأوربي) والحديث (الدوري الأوروبي).

 

وأحرز هدفين في الدوري الأوروبي ومثلهما بتصفيات البطولة، وبمسمى كأس الاتحاد سجل هدفا في المراحل التمهيدية و3 في المسابقة نفسها.

 

ولم يسبق لأحد دخول نادي المائة هدف في البطولات الأوروبية على مستوى الأندية قبل ليفاندوفسكي، إلا كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي الحالي، ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي السابق برصيد 145 هدفاً، وليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي الحالي، وهداف برشلونة وباريس سان جيرمان الفرنسي السابق، بـ132 هدفا.

 

وانتهت أحداث مباراة برشلونة الإسباني ورويال أنتويرب على ملعب "مونتجويك" بإسبانيا، بفوز كبير للفريق الكاتلوني بخماسية نظيفة وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

 

 

ويعتبر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، صاحب لقب آخر نسخة في دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على إنتر ميلان الإيطالي بهدف دون رد، على ملعب أتاتورك بإسطنبول، وتسعى كتيبة الإسباني بيب جوارديولا إلى الحفاظ على اللقب في نسخة 2024.