الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

العالم يغلق من جديد بعد سلالة كورونا المتحورة.. تصريحات بوريك جونسون تثير الرعب.. 7 دول تعلق طيرانها مع بريطانيا.. ومصر للطيران تعلن توقف جميع الرحلات من وإلى السعودية لمدة أسبوع

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 12:12 م
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

انطلقت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، حول ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا لتقلب العالم رأسا على عقب مرة أخرى وتعيد الإغلاق فى عدد من الدول ووقف حركة الطيران .

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنجلترا ا، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد، في محاولة لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس «كورونا» المستجد.

ونتج عن هذه التصريحات تعليق عدد من الدول لرحلات الطيران إلى بريطانيا حيث أعلنت فرنسا حظر دخول جميع الوافدين من المملكة المتحدة ل48 ساعة بدءا من منتصف ليل الأحد

وأعلنت السعودية، بأنه بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم. 

فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية من تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

وتعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

وأعلنت شركة مصر للطيران انه بناءً على التعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بشأن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية المغادرة والقادمة من وإلى المملكة العربية السعودية ابتدءً من اليوم الاثنين الموافق 21 ديسمبر 2020 ولمدة أسبوع قابل للتمديد. 

وأهابت الشركة بعملائها الذين لديهم حجوزات للسفر من وإلى أي من نقاط الشركة بالمملكة (جدة – المدينة – الرياض – الدمام – القصيم) ضرورة مراجعة مركز اتصالات مصر للطيران

وقررت إيرلندا تعليق رحلاتها الجوية مع بريطانيا لفترة "لا تقل" عن 48 ساعة اعتبارا من أمس  الأحد بسبب تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد

وقالت الحكومة الإيرلندية في بيان "سيتم حظر الرحلات لمدة 48 ساعة على الأقل. المنع يسري غدا الاثنين  والثلاثاء"، موضحة أن هذا الاجراء سيعاد تقييمه الثلاثاء، على أن تستثنى منه الرحلات البحرية.
ألمانيا

كما علقت ألمانيا رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة حتى 31 ديسمبر، كما أعلنت السلطات البلجيكية إنها ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا حيث أوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي "في ار تي" أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

ومن جهتها، أعلنت إيطاليا تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة على ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو وكتب دي مايو على حسابه في فيسبوك "أطلقت المملكة المتحدة تحذيراً يتعلق بشكل جديد من كوفيد هو نتيجة تحوّل للفيروس. ونحن كحكومة، من واجبنا حماية الإيطاليين ولذلك سنوقع، مع وزير الصحة، مرسوماً يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا"، لكن لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.