الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منظمات إغاثية تحذر من انتشار الأوبئة في ليبيا.. وتؤكد: نشم رائحة الموت

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 10:45 ص
منظمات اغاثية في
منظمات اغاثية في ليبيا

حذرت منظمات إغاثية من تزايد خطر انتشار الأمراض والأوبئة بعد الفيضانات الكارثية في شرق ليبيا، حيث أعلنت منظمة الإغاثة الإسلامية مساء أمس السبت أن "أزمة إنسانية ثانية" على وشك حدوث في مدينة درنة المتضررة من الفيضانات، مشيرةً إلى "تزايد خطر انتشار الأمراض المنتقلة عبر المياه ونقص الطعام والأدوية والمأوى".

 

وقال صلاح أبو القاسم من منظمة الإغاثة الإسلامية: "الآلاف من الأشخاص ليس لديهم مأوى للنوم وليس لديهم طعام". وأضاف: "في مثل هذه الظروف، يمكن أن تنتشر الأمراض بسرعة نظرًا لتلوث أنظمة المياه، المدينة تشم رائحة الموت".

 

في هذه الأثناء، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنها نقلت فرقًا إلى شرق البلاد لفحص إمدادات المياه والصرف الصحي هناك. وقالت منسقة الرعاية الطبية مانويل كارتون: "في مثل هذا النوع من الأحداث، يساورنا القلق الشديد بشأن الأمراض المرتبطة بالمياه". ووصفت الوضع في مدينة درنة بأنه "فوضوي". وشددت على أن "أعداداً كبيرة من المتطوعين وصلوا من جميع أنحاء ليبيا والخارج، وينبغي إعطاء الأولوية لتنسيق المساعدات".

 

لكن منظمة الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية أعلنتا أن جثث ضحايا الكوارث الطبيعية لا تشكل خطرًا على الصحة على عكس الاعتقاد السائد.

 

وجرف السيل عددًا كبيرًا من الضحايا نحو البحر الأبيض المتوسط الذي لفظ عشرات الجثث التي بدأت بالتحلل. وتحدثت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح أكثر من 38 ألف شخص في الشرق الليبي بينهم 30 ألفا من درنة.

 

العثور على المزيد من الجثث

 

قالت إدارة الحماية المدنية في مالطا اليوم إن فريق إنقاذ تابعا لها عثر أمس على مئات الجثث على شاطئ مدينة درنة الليبية المنكوبة بالفيضانات، وذكر ناتالينو بيزينا الذي يقود الفريق المالطي لصحيفة تايمز أوف مالطا أنه "كان هناك على الأرجح نحو 400 (جثة)، لكن من الصعب التحديد".

 

وكانت مالطا قد نشرت فريقا يضم 72 منقذاً من الجيش وإدارة الحماية المدنية يوم الأربعاء.

 

واكتشف فريق مكون من أربعة أشخاص الجثث، بعدما عثر أولاً على سبع جثث، بينها جثث ثلاثة أطفال، داخل كهف بجانب البحر، ويعتقد أن الفيضانات العارمة جرفت جثث الضحايا إلى البحر بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة دانيال في انهيار سدين، لتجرف المياه ربع المدينة الساحلية.

 

وقال بيزينا لوسائل الإعلام المالطية إن فريقاً صغيراً من إدارة الحماية المدنية صادف الكهف الذي كان نصفه مغموراً بالمياه وعثر على الجثث بداخله، وبينما واصل الفريق البحث، انضمت إليه قوارب ليبية تبحث أيضاً عن الضحايا والناجين، ثم صادف الفريق خليجاً صغيراً مليئاً بالحطام وعدة مئات من الجثث.

 

تضاول الأمل في العثور على ناجين

 

على جانب آخر، بدأت المساعدات الدولية تصل السبت إلى ليبيا لدعم الناجين من الفيضانات، فيما يتراجع الأمل في العثور على أحياء بين آلاف المفقودين بعد ستة أيام على الكارثة.