الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز يكشف المحاولات الاستباقية للإساءة للانتخابات الرئاسية

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 09:43 م
مصر تايمز

قال الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن هناك اهتمام كبير بالمشهد الانتخابي القادم، وهناك محاولات استباقية للإساءة للانتخابات الرئاسية.


وأضاف الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن محاولات الإعلام المعادي مبررة لأنهم خصوم للبلد، ولا يريدون أي إنجاز في مصر، ولا يريدون الناس تفكر في حلول للأزمة، لكن هناك حوار يدور بجهل شديد، في الداخل، حيث يردد البعض أنه يريد انتخابات بنفس نسب المشاركة ونسب النجاح في الانتخابات التركية، التي وصلت لـ88%.


وأوضح الباز، أن الإقبال الكبير في الانتخابات التركية، كان لأنها انتخابات رئاسية وبرلمانية في الوقت ذاته، بينما في مصر انتخابات 2012 التي شارك فيها 10 مرشحين، بلغت نسبة المشاركة فيها 46.42% ، انتخابات 2014 بين الرئيس السيسي وحمدين صباحي، نسبة المشاركة فيها بلغت 47.45%، وانتخابات 2018 بين الرئيس السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى، نسبة المشاركة فيها 41.16%. 
وأردف: "هذا هو شكل المشاركة في الانتخابات في مصر، تراوحت بعد 2011 بين 41% و47%، وتجربة تركيا لا يقاس عليها في مصر".


ولفت الباز، إلى أن من يروجون نسب المشاركة التركية، يريدون الاستباق للقول أن نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية منخفضة، مردفا: "يمهد إن لما النتيجة تظهر يقول مفيش إقبال على الانتخابات الرئاسية".

 

وقال الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن اكتساح الرئيس عبدالفتاح السيسي الانتخابات، أمر طبيعي، لأن المرشحين الآخرين ليس لهم تاريخ سياسي ولا إنجاز على الأرض، لذا رسخ في يقين الكثيرين أن الانتخابات محسومة للرئيس السيسي.


وأضاف الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "نجد نغمة من البعض يقول مش عايزين الرئيس السيسي يفوز بنسبة كبيرة عشان شكلنا يبقى حلو قدام العالم"، مردفا: "نعملها ازي؟ نخلي الدولة والمؤسسات يتدخلوا في الانتخابات بحيث ينجحوا مرشح بنسبة معينة؟ ده يبقى اسمه تزوير الانتخابات، عايزينه يكسب بنسبة قليلة هو دعوة للقائمين على الانتخابات بتزويرها".


وتابع: "عايزين انتخابات شكلها حلو ولا انتخابات حقيقية؟ نحن بحاجة لمرشحين أقوياء، لكن كل ما مرشح يطلع يبدأ السف عليه والتحقير من شأنه، واتهامه أنه مسرحية هزلية، الدكتور عبدالسند يمامة، أول ما قال هأترشحه تم توجيه اتهامات له والسخرية منه، رغم تاريخه القانوني".


وأكد الباز، أنه ليس مطلوب من النظام السياسي يقوي معارضته، المعارضة يجب أن تقوي نفسها. 


وختم بتوجيه سؤال لمن يطالبون بنسب نجاح محددة في الانتخابات، قائلًا: "ما الذي نريده من الانتخابات الرئاسية، هل نريد انتخابات حقيقية، أم تحسين الشكل؟".