الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الساحر.. لوكا مودريتش نجم ريال مدريد يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 38

السبت 09/سبتمبر/2023 - 03:48 م
لوكا مودريتش
لوكا مودريتش

يحتفل اليوم السبت النجم الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني، بعيد ميلاده الـ 38، حيث أنه ولد في  9 سبتمبر 1985، وهو من أفضل لاعبي الوسط بالعالم ولقب بالساحر.

 

الساحر..لوكا مودريتش نجم ريال مدريد يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 38

 

وشهدت طفولة مودريتش بالعديد من الأزمات الصعبة، أبرزها ذكرياته مع حرب استقلال كرواتيا والتي شهدت مقتل جده وتدفعه تلك الذكريات باستمرار إلى الإصرار على النجاح وعدم الاستسلام.

 

وبعد هروب الأسرة أُحرق منزلها ليصبح لوكا مودريتش لاجئا، وعاش في أحد مخيمات اللاجئين لمدة 7 سنوات، بينما التحق والده بالجيش الكرواتي للعمل كميكانيكي طيران.

 

يقول جوسيب باسلو رئيس نادي ان كي زادار والذي شاهد مودريتش في طفولته:" كان هناك طفل صغير نحيل يلعب كرة القدم طول الوقت أمام أحد الفنادق، ولكن سرعان ما تظهر أمامك موهبته".


فقد ظهرت موهبة مودريتش مبكرا، ولفتت الأنظار إليه بعدما هدأت الأوضاع في كرواتيا التي حصلت على استقلالها بانتهاء الحرب عام 1995، وراقبته عدة أندية كبيرة في البلاد قبل أن ينضم لأكاديمية دينامو زغرب عام 2000.


حيث تعاقد مع النادي الأشهر في كرواتيا دينامو زغرب عام 2001 ومنه انتقل إلى توتنهام هوتسبيرز عام 2008 وظل مع النادي الإنجليزي حتى عام 2012.

 

تم تصعيد مودريتش للفريق الأول في دينامو عام 2003، وخرج معارا إلى زرينجسكي موستار البوسني ثم إنتر زابريشيتش الكرواتي قبل أن يعود لفريقه في 2005.


في 2008 ظفر توتنهام بتوقيع مودريتش مقابل 22.5 مليون يورو بعد منافسة قوية مع عدة أندية، لكن النجم الكرواتي عانى من إصابة في الركبة في بداية مشواره مع الفريق اللندني، كما شكك العديد من النقاد في قدرته على التأقلم مع المنافسة القوية في الدوري الإنجليزي.

 

ثم انتقل إلى ريال مدريد الإسباني الذي فاز معه بالعديد من البطولات المحلية والدولية وبات يلقب بـ "كرويف الصغير"، ليتألق بشدة مع الملكي ويتوج بالعديد من البطولات.

 

في 2018 ساهم بقوة في وصول بلاده لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرواتيا، وحصد أفضل لاعب في البطولة، كما حصل على جائزة أفضل لاعب وسط في أوروبا وأفضل لاعب في أوروبا.