الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

برئاسة المغرب.. انطلاق أعمال الدورة 160 للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 12:50 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

انطلقت منذ قليل أعمال اجتماع الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الأمانة العامة، برئاسة المغرب خلفا لمصر وذلك بمشاركة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي.

 

برئاسة المغرب.. انطلاق أعمال الدورة 160 للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

 

وقال السفير محمد مصطفى عرفي- المندوب الدائم لمصر لدى جامعة الدول العربية، إنه في ختام رئاسة مصر للدورة 159 لمجلس الجامعة العربية ينبغي أن يتقدم بالشكر للدعم المقدر من قبل الامانة العامة، مؤكدا على أن العمل سياسي من الدرجة الأولى يستوجب تجاوز كل التحديات.

 

كما توجه عرفي بالشكر لكل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والسفير حسام زكي للعمل يوميا لصالح جميع القضايا العربية.

 

وفي السياق ذاته، ثمن عرفي عمل الأمانة العامة خلال رئاسة مصر الذي اتسم بكل احترافية.

 

وأعلن عرفي اختتام اعمال الدورة 159 مهنئا المغرب لتوليه رئاسة الدورة 160، مؤكدا حرص مصر الدائم على تقديم كل الدعم و التقدير لانجاح أعمال الدورة 160.

 

في السياق ذاته، قال السفير أحمد التازي- المندوب الدائم للمغرب إن المغرب يثمن دور و جهود مصر لانجاح الدورة 159.

وأضاف أن تولي المغرب لرئاسة الدورة 160 لمجلس الجامعة العربية يتزامن مع حدثين أساسيين وهما الإعداد للقمة التنموية المقرر انعقادها في موريتانيا في نوفمبر المقبل، والإعداد للقمة العربية برئاسة البحرين، بالاضافة لإنجاز مجموعة من مشاريع القرارات.

 

كما أعرب التازي عن تطلعه وبلاده للتوفيق في هذه المهمة وأن تمثل رئاسة المغرب زخما للأشغال التي تتولاها، معلنا في هذا الاطار بداية الدورة 160 على المستوى الوزاري.

 

وتناقش الدورة مستجدات العمل العربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا تحضيرا للدورة ذاتها على مستوى وزراء الخارجية العرب المقرر انعقادها يوم الاربعاء.

 

وتتصدر جدول الأعمال القضية الفلسطينية ومجمل الأوضاع في كل من السودان وليبيا واليمن وسوريا والعراق، بالاضافة لجهود تعزيز العمل العربي المشترك مع التجمعات الإقليمية والدولية.

 

وكانت الهيئة المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، قد عقدت لها اجتماعا صباح اليوم على مستوى المندوبين الدائمين، ترويكا مجلس الجامعة على مستوى القمة " السعودية، الجزائر البحرين"، وترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري " مصر وليبيا والمغرب".