السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أول تعليق من بوتين على مقتل قائد فاجنر

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 11:37 ص
مصر تايمز

قدم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التعازى لعائلات ضحايا حادث الطائرة التى كان على متنها مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية يفجينى بريجوجين، والتى تحطمت أمس الأول شمال غرب موسكو بعد إقلاعها من موسكو متجهة إلى سان بطرسبرج. وقال بوتين فى تصريح تليفزيوني، إنه يعرف بريجوجين منذ بداية التسعينيات، وإنه كان "رجلا موهوبا لكنه ارتكب أخطاء"، مؤكدا أن مساهمة مقاتلى «فاجنر» فى الحرب ضد ما وصفها بـ"النازية الجديدة لن تنسي".

أول تعليق من بوتين على مقتل قائد فاجنر  

 

 وأوضح أنه من المهم الانتظار حتى انتهاء لجنة التحقيق فى تحطم الطائرة من عملها، متعهدا بالمضى قدما فى استجلاء الحقائق "حتى النهاية". 

وكشفت مصادر روسية أنه تم التعرف على جثة بريجوجين فى مشرحة، وذلك بعد ساعات من تأكيد تحطم طائرة خاصة كان على متنها 10 أشخاص، بينهم قائد "فاجنر"، تم التعرف على جثة ديمترى أوتكين مؤسس المجموعة ومساعد بريجوجين.

 

 وأشارت المصادر إلى صعوبة التعرف البصرى على جثث ضحايا الحادث وذلك "لتشوهاتها الشديدة" الناجمة عن النيران والتفجير،  وقد توالت، أمس، ردود الفعل الدولية حول أنباء مقتل  بريجوجين،  حيث رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليڤييه فيران أن ثمة "شكوكا منطقية" حول "ظروف" تحطم طائرة بريجوجين.

 

وبعدما اعتبر الرئيس الأمريكى جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور فى روسيا بدون أن يكون الرئيس فلاديمير بوتين وراءها"، قال فيران ردا على أسئلة محطة "فرانس 2" التليفزيونية العامة "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها".

 

وفى المقابل، حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من أية تكهنات بعد تحطم الطائرة التى كان قائد فاجنر، على قائمة ركابها.