الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوربي ينشئ جسرا جويا لنقل المساعدات إلى شرقي الكونغو الديمقراطية

الخميس 24/أغسطس/2023 - 12:20 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم إقامة جسر جوي إنساني لنقل إمدادات إغاثية إلى مدينة غوما، بشرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تزايد أعمال العنف التي أدت إلى موجات نزوح.

 

وقال يانيز لينارتشيتش مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد، إن العملية التي تأتي استجابة لنداء الأمم المتحدة، و"ستساهم في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص" في منطقة تشهد معارك بين جماعات مسلحة وعمليات نزوح جماعي.

 

وسينقل الاتحاد الأوروبي 180 طنا من المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الأخرى على متن رحلتين من أوروبا إلى العاصمة الكينية نيروبي.

 

وبحسب مسؤولين في بروكسل، فإن 8 رحلات جوية ستنطلق من نيروبي في أغسطس الجاري لنقل المساعدات إلى غوما، وقد انطلقت رحلتان بالفعل يوم أمس.

 

وفي مطلع هذا الشهر أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من تدهور الوضع في ثلاث مقاطعات في شرق الكونغو الديمقراطية، هي شمال كيفو وجنوب كيفو وإيتوري، حيث أُجبر نحو 5.6 مليون شخص على النزوح، خلال الأشهر الستة عشر الماضية.

 

وأكدت الأمم المتحدة أن العاملين في مجال الإغاثة الذين يوزعون المساعدات على الناس في هذه المناطق بحاجة إلى المزيد من التمويل والإمدادات.

 

وتشهد الكونغو الديمقراطية توترات سياسية وأزمة أمنية ومتاعب اقتصادية ما يثير قلقا كبيرا في أكبر دول إفريقيا جنوب الصحراء، إذ تنشط عشرات الجماعات المسلحة المحلية والأجنبية في شرق البلاد، وهي نتيجة للحروب الإقليمية التي دارت في التسعينيات ومطلع القرن الحادي والعشرين.

 

وهذا العام نزح نحو مليون شخص من شرق الكونغو الديمقراطية وفق تقرير أصدرته المنظمة الدولية للهجرة، مشيرة إلى هجمات مسلحة ضد مدنيين، وإلى انعدام استقرار متزايد.