الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الأمير الهادى".. من هو هاشم بن عبدالله نائب ملك الأردن لأول مرة

الخميس 17/أغسطس/2023 - 12:13 م
مصر تايمز

شهد الأردن حدثًا تاريخيًّا حين أدى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، للمرة الأولى، اليمين الدستورية نائبًا لوالده الملك عبدالله الثاني. 


"الأمير الهادى".. من هو هاشم بن عبدالله نائب ملك الأردن؟
 

وعاش الأمير 5 ساعات تاريخية، يوم أمس الاثنين 14 أغسطس 2023، وهي الساعات التي قضاها نائبًا، بحضور هيئة الوزارة، بعد مغادرة الملك عبدالله الثاني إلى جمهورية مصر العربية، للمشاركة في قمة أردنية مصرية فلسطينية.

 

يبلغ الأمير هاشم من العمر 18 عامًا، فهو من مواليد عام 2005، ويعد الابن الثاني للملك عبدالله والملكة رانيا من الذكور، ويشترك الأمير هاشم في يوم ميلاده مع الملك عبدالله الثاني في 30 يناير.

 

وجرى تعيينه نائبًا للملك الأردني من أجل تأهيله لتولي المهام الحكومية، والتعرف على أعمال الدولة ومؤسساتها.


تخرج الأمير هاشم قبل أشهر قليلة في مدرسة كينجز أكاديمي في مادبا، بعد إتمام دراسته الثانوية العامة، وظهر بالزي العسكري التكميلي والشماغ الأردني، للمرة الأولى، عام 2021 خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، احتفالًا بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس المملكة. 

وشارك في زيارات خارجية منها مشاركاته حضور سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2022. وظهر في حفل زفاف شقيقه ولي العهد الأمير الحسين وهو يرافق الأميرة رجوة السيف إلى القصر لعقد القران. 

نقلت قناة العربية عن الفقيه الدستوري الأردني والوزير الأسبق، نوفان العجرمة، أن النص الدستوري لم يحدد صلاحيات نائب الملك في الفترة التي يكون فيها الملك غائبًا عن أرض الوطن، وترك تحديدها للملك في نص المادة 28/ط بالقول إن “على النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها الإرادة الملكية. 

ووفق تفسير العجارمة، يكون لنائب الملك الحق في ممارسة جميع الحقوق المختصة بالعرش، باستثناء إجراء أي تعديلات في الدستور، وممارسة صلاحيات الملك المنصوص عليها في المادة 33/1 والمادة 35 من الدستور.

 

وقال إن على النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها الإرادة الملكية، وإنه في حال امتد غياب الملك لأكثر من 4 أشهر ولم يكن مجلس الأمة مجتمعًا، يُدعى حالًا إلى الاجتماع لينظر في الأمر.