الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مع انطلاق أول أيام تنسيق القبول بالجامعات.. تعرف على التخصصات المطلوبة في سوق العمل

السبت 05/أغسطس/2023 - 12:26 م
مصر تايمز

بدأ موقع التنسيق الإلكتروني، منذ قليل تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة في أول أيام المرحلة الأولى من أعمال تنسيق القبول بالجامعات 2023، والتى تستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس 2023.

مع انطلاق أول أيام تنسيق القبول بالجامعات.. تعرف على التخصصات المطلوبة في سوق العمل

 

كشف محمد الدروي نائب رئيس جمعية القوى البشرية وخبير الموارد البشرية العديد من النصائح لطلاب الثانوية العامة قبل كتابة رغباتهم في تنسيق الجامعات وذلك لاختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل. 

 

وأضاف نائب رئيس جمعية القوى البشرية، أن خريجو الثانوية العامة باختيار الكليات وتخصصات الدراسة التي تساعدهم على العمل وفق متطلبات السوق، وكذلك وفق رغباتهم ومواهبهم، والابتعاد عن المنطق التقليدي المتوارث في دراسة تخصصات بعينها قد تفضي في النهاية إلى حالة من التنافس المحموم بين عدد كبير من الخريجين على عدد محدود من الوظائف الشاغرة.

وأكد أن حاجة أسواق العمل في مصر والمنطقة والعالم تتنامى في مجال تطوير البرمجيات، إذ تتوقع نمو الطلب على متخصصي البرمجة بما بين 30% و40% خلال السنوات القادمة.

وبحسب الدروي فإن واحد من كل 3 كوادر مصرية في قطاع التكنولوجيا حصل على فرصة عمل في أسواق الخليج، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وهي وتيرة استقطاب للمبرمجين أكبر من المعتاد، وفي الغالب تعرض الشركات 3 أضعاف الرواتب في مصر فأكثر، مع زيادة إنفاق الدول الخليجية على قطاعات محددة تستهدف فيها نموًا.

ولفت إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من بين الأسرع نموًا في مصر، زادت نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لمصر من 3.2% في السنة المالية 2019/2020 إلى 5% في السنة المالية 2021/2022.

ونوه بأن دول العالم المتقدم تعاني من شغور الوظائف في مجال البرمجيات، ففي عام 2016، لم تجد شركات عالمية الكفاءات المناسبة لشغل 1.3 مليون وظيفة مطور برمجيات، كما أنه من المرجح أن يحتاج السوق الأمريكي إلى شغل عدد مماثل من الوظائف في المجال نفسه خلال السنوات العشر المقبلة، في حين لن يتجاوز عدد الخريجين الأمريكيين الجدد في مجال تطوير البرمجيات خلال تلك الفترة 400 ألف، حسبما أشار تقرير لشركة Trilogy Education الأمريكية لتعليم التكنولوجيا.

وأشار إلى أنه مع انتشار فكر العمل عن بعد، واعتماد الشركات الكبرى لسياسة اللامركزية، ونموذج العمل الموزع للوصول إلى أفضل المواهب التقنية، أصبحت فرصة الشباب أكبر في الحصول على فرص وظيفية في الشركات العالمية دون الارتباط ببلد الإقامة.

يُشار إلى أن طفرة التحول الرقمي حول العالم بدأت عام 2009 ومنذ ذلك الحين تزداد الحاجة إلى مطوري البرمجيات

وجاء الحد الأدني للمرحلة الأولى وفقا لما أعلنه مكتب التنسيق لشعبة علمي علوم 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر والتي تشمل 22304 طالب، بينما شعبة علمي رياضة 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، بإجمالي 15013، 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر بإجمالي 74923 طالب.