السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ترامب ينتقد الديمقراطيون قبل الانتخابات: يستخدمون القضاء كسلاح ضدي

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 02:00 ص
ترامب
ترامب

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ما وصفه باستخدام القضاء "كسلاح ضده"، قبل ساعات من مثوله أمام محكمة في واشنطن، لمواجهة تهم تتعلق بمناورات ذات طابع جنائي لقلب نتائج انتخابات 2020.

 

وقال ترامب الذي يقود حملة انتخابية، يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض، في تصريح له : إن الرئيس جو بايدن أمر وزارة العدل باتهامه بأكبر قدر من الجرائم التي يمكن اختلاقها؛ لإجباره على صرف الوقت والمال للدفاع عن نفسه، بدلا من أن ينفق ذلك على الحملة الانتخابية.

 

وأضاف: "الديمقراطيون لا يريدونني مرشحا ضدهم، وإلا لما استخدموا القضاء كسلاح على هذا النحو غير المسبوق".

 

واستدعي ترامب، في وقت سابق اليوم، للمثول أمام محكمة اتحادية في واشنطن لمواجهة تهم تتعلق بمناورات "جنائية" لقلب نتائج انتخابات 2020.

 

وتشير لائحة الاتهام الواقعة في 45 صفحة، والتي نشرت  الثلاثاء الماضي ، إلى وجود "مشروع إجرامي" و"تقويض أسس الديمقراطية الأمريكية" من خلال محاولة تغيير عملية فرز نتائج تصويت أكثر من 150 مليون أمريكي، وهي اتهامات غير مسبوقة، خاصة أن ترامب كان آنذاك رئيسا في منصبه.

 

يذكر أن أنصار ترامب هاجموا، في السادس من يناير 2021، مبنى "الكابيتول" الذي يضم الكونجرس، في محاولة لمنع هذا الأخير من تأكيد فوز جو بايدن بالرئاسة.

 

وعقب لوائح الاتهام المتعددة، بات ترامب أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهامات جنائية، غير أنه لا يزال يصر على أن الملاحقات القضائية له ليست سوى جزء من حملة استهداف ذات دوافع سياسية.