الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تعين رئيسا جديدا لهيئة أركان الجيش

الخميس 03/أغسطس/2023 - 08:44 م
الرئيس التركي
الرئيس التركي

أعلنت تركيا عن تعيين الجنرال متين غوراق رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش.

وبحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فإن المجلس قرر تعيين غوراق رئيسا لهيئة أركان الجيش، خلفا للجنرال يشار غولر، الذي تولى وزارة الدفاع في الحكومة التركية الجديدة.

كما قرر المجلس تعيين سلجوق بيرقدار أوغلو قائدا للقوات البرية، والجنرال ضياء جمال قاضي أوغلو قائدا للقوات الجوية.

وفى سياق منفصل حققت صادرات تركيا خلال شهر يوليو الماضي رقما قياسيا بعد أن نمت بنسبة 8.4 في المائة، لتصل إلى 20.093 مليار دولار.

 

وأشارت بيانات وزارة التجارة التركية الصادرة اليوم إلى ارتفاع حصة صادرات المنتجات ذات التقنية العالية والمتوسطة والمتقدمة في قطاع التصنيع حيث كانت تحتل نسبة 36.9 في المائة في عام 2022، وقد ارتفعت إلى 40.8 في المائة في الـ 7 شهور الأولى من العام الحالي.

 

واحتلت ألمانيا المركز الأول في قائمة البلدان الأكثر تصديرا لها في يوليو الماضي، بقيمة بلغت 1.677 مليار دولار، تلتها إيطاليا بـ1.103 مليار دولار، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ1.1 مليار دولار.

 

من جهة أخرى، أظهرت هذه البيانات أن قيمة الصادرات خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي بلغت 143.435 مليار دولار.

 

وقال عمر بولات وزير التجارة التركي في تعليق له: إن هذه النتيجة تحققت رغم الركود في الإنتاج العالمي، وخاصة في دول الاتحاد الأوروبي التي تعد أكبر أسواق التصدير لتركيا.

 

وأكد الوزير استمرار التزام الحكومة التركية بتعزيز القطاع التصنيعي وتحفيز الصادرات، وتعزيز التنافسية العالمية للشركات التركية في مجالات التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.