الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رأس مالها يتجاوز 10 تريليون دولار..القصة الكاملة لاجتماع رئيس الوزراء مع شركة "بلاك روك" لإدارة أصول الدول وبحث فرص الاستثمار بمصر..ومصدر يكشف تفاصيل التعاون مع المؤسسة المالية الأكثر نفوذاً في العالم

الإثنين 17/يوليو/2023 - 05:48 م
مصر تايمز

رصد "مصر تايمز" اجتماع بين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، ومسئولى شركة "بلاك روك" العالمية، وفقًا للبيان الذى نشر يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو 2023، ويأتي هذا الأجتماع لبحث إدارة اصول الدولة وتعزيز فرص الاستثمار، وتعد الشركة الذراع الرابع للإدارة الأمريكية ومن كبريات شركات إدارة الأصول حول العالم، بمحفظة استثمارية تقدر بـ 10 تريليونات دولار، والمؤسسة المالية الأكثر نفوذًا. 


وتعد شركة "بلاك روك" هي أكبر شركة في العالم لإدارة المخاطر والأصول المؤسسية لأكبر الشركات العالمية، وكذلك تتعاون مع الحكومات والدول لإدارة أصولها، وتتعاون بصورة وثيقة مع الحكومة الأمريكية لتحقيق استقرار السوق المالية الأمريكية، حتى أن البعض وصفها بأنها الذراع الرابع للحكومة الأمريكية.


مصدر لـ"مصر تايمز": زيارة مسؤولي "بلاك ورك" مخصصة لـ"مصر" فقط.. والشركة وضعت تصور كامل للتعاون مع مصر   

 

قال العضو المنتدب لشركة "بلاك روك"، جوردن فريزر، أن هذه الزيارة الخارجية مُخصصة لمصر فقط، لاستكشاف الفرص الاستثمارية في البلاد بعد الإصلاحات التي أجرتها الحكومة المصرية، قائلًا: " الخطوات الإصلاحية التي تتخذها مصر شجعتنا أكثر على بحث إمكانية التعاون مع الحكومة المصرية وبحث استثمار المزيد من رؤوس الأموال في السوق المصرية". 

 

وخلال الاجتماع، استعرض "فريزر" تصورات "بلاك روك" للاستثمار في مصر، من خلال عرض بعض مؤشرات الاقتصاد الكلي، وتطرق العضو المنتدب للشركة إلى الحديث عن آليات جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية لمصر في سوق الأسهم. 

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة هيرميس المالية، كريم عوض، خلال اللقاء، إن شركة إدارة الأصول العالمية لديها رغبة حقيقية في العمل في مصر، ومن أجل هذا وضعت على جدول أعمالها زيارة أبرز المسؤولين المعنيين بالملف الاقتصادي، فهم لديهم برنامج لزيارة محافظ البنك المركزي، ومسؤولى صندوق مصر السيادي، وعدد من شركات القطاع الخاص. 



من هي شركة بلاك روك؟  

بلاك روك هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، يقع مقرها في مدينة نيويورك، تأسست في عام 1988، لإدارة المخاطر والأصول المؤسسية وهي أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، و تعمل بلاك روك عالميًا مع 70 مكتبًا في 30 دولة وعملاء في 100 دولة.

 

ما هي استثمارات شركة بلاك روك  

 

لا توجد حدود لمجالات استثمارات "بلاك روك" وأصول الشركات التي تمتلكها وهي من كبار المساهمين قطاعات الطيران، النفط، شركات التعدين، صناعة الصلب، الطاقة المتجددة، التبغ، مواقع التجارة الإلكترونية، صناعات السيارات والسلاح وكبار شركات التأمين. 
 

وتسيطر الشركة على سوق الأدوية في الولايات المتحدة، وحصص كبيرة في كوكاكولا وبيبسي كولا وتسلا وايرباص وبوينغ، وتعتبر من كبار المساهمين في آبل، فيسبوك، مايكروسوفت وأمازون. وتمتلك حصصا مؤثرة في "سي إن إن"، "نيويورك تايمز"، "سي بي إس"، "فوكس نيوز" و"إن بي سي". 
 

رأس مال شركة بلاك روك يتجاوز الناتج المحلى لأى دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية والصين. 

 

أهم مميزات شركة بلاك روك وسماتها الرئيسية  

 

بلاك روك لديها 17 لجنة تنتشر في جميع أنحاء العالم لتوجيه جميع تبرعات الشركات إلى أصحاب الثروات الأقل من باقي الأشخاص ، تستضيف هذه اللجان الفعاليات التطوعية على مدار العام ، ويشارك فيها الموظفون بكل حماسة. 

 

رالف شلوسشتاين الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Evercore Partners ، والعضو المؤسس لشركة BlackRock ، أطلق على شركة بلاك روك لقب المؤسسة المالية الأكثر نفوذاً على مستوى العالم.