الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير: القارة الأفريقية عمق استراتيجي لمصر والسيسي يعيد ترتيب الأوراق من جديد

السبت 15/يوليو/2023 - 03:25 م
مصر تايمز

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم إلى العاصمة الكينية نيروبي، وذلك للمشاركة في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن القمة التنسيقية الأفريقية تم استحداثها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، اتصالاً بجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وفي إطار محور تقسيم العمل والمهام بين مفوضية الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، فضلاً عن تعزيز مسار التكامل الإقليمي بين دول القارة، خاصةً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي، والذي تعد أبرز خطواته إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تحت الرئاسة المصرية عام 2019.

 

خبير: القارة الأفريقية عمق استراتيجي لمصر والسيسي يعيد ترتيب الأوراق من جديد



وقالت أسماء الحسيني، المتخصصة في الشأن الأفريقي، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشاركة في القمم الإفريقية يرجع لقناعة الرئيس السيسي بأن القارة الإفريقية تمثل عمقا استراتيجيا لمصر وإحدى الدوائر الرئيسية والاستراتيجية للسياسة الخارجية المصرية.

 

وأضافت أسماء الحسيني، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، بعد نجاح الدولة المصرية في رئاستها للاتحاد الإفريقي، خلال العام الماضي والتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، مضيفة أن مصر تسعى خلال رئاستها لقمة المناخ بإن تحصل الدول الإفريقية على الالتزامات التي قطعتها الدول الكبرى على نفسها للحد من تداعيات التغير المناخي بقمة شرم الشيخ للمناخ.

 

وأوضحت المتخصصة في الشأن الأفريقي، أن القيادة السياسية تدرك حقيقة مفادها أن علاقات الدول الإفريقية بعضها ببعض قائمة على علاقات رؤساء تلك الدول ببعضها. 

 

وأختتمت "الحسيني" أن قمة منتصف العام الإفريقية سوف تبحث عدة ملفات هامة بالنسبة لمصر أولها الوضع في السودان، وتسريع تطبيق اتفاقية التجارة الحرة، والتغيرات المناخية وتداعياته على القارة الإفريقية، مؤكدة على أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تنظر لإفريقيا على أنها عمقها الاستراتيجي ومحيطها الداعم لها في القضايا الاستراتيجية.

يذكر أن الاجتماع التنسيقي النصف سنوى للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإفريقية، سيتضمن جلسة حول مبادرة بنك التنمية الإفريقى يتحدث فيها رئيس البنك أكينومي أديسينا حول مبادرات البنك التنموية بالقارة الإفريقية.


وسوف يتحدث رئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الإفريقى غزالى عثمانى في الجلسة الختامية لإعلان التوصيات النهائية الصادرة عن الاجتماع التنسيقي.

 

كما يتضمن برنامج عمل الاجتماع التنسيقي سبل تمويل أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي والتركيز على التعافي الاقتصادي للقارة الأفريقية وتنفيذ المبادرات الرامية لمواجهة التحديات في مجالات الزراعة والبنية التحتية والديون والتغيرات المناخية والأمن والطاقة والصحة.