الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موسكو: تزويد واشنطن لكييف بالذخائر العنقودية يهدف لإطالة الصراع

الأحد 09/يوليو/2023 - 12:52 ص
بوتين
بوتين

اعتبرت روسيا، قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية يهدف إلى إطالة أمد الأزمة.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن: "قرار إدارة الرئيس جو بايدن بتزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو مظهر صارخ للنهج العدواني للولايات المتحدة المناهض لروسيا، والذي يهدف إلى إطالة أمد الصراع في أوكرانيا والحرب حتى آخر أوكراني".

 

وأشارت إلى أن التوسع المستمر في الإمدادات العسكرية، المصممة، حسب خطط الإدارة الأمريكية "لرفع المخاطر" في الصراع قدر الإمكان، يعني انخراط الولايات المتحدة في الأعمال العدائية.

 

وأضافت: "ليس من حق المجتمع الدولي تجاهل هذه الحقائق الواضحة ويجب أن يرد عليها بالشكل المناسب".

ووصفت نقل الذخائر العنقودية بأنه "بادرة يأس ودليل على العجز على خلفية فشل الهجوم المضاد الأوكراني المعلن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: "من خلال توفير الذخائر العنقودية، ستتحمل الولايات المتحدة، المسؤولية الكاملة عن ضحايا الانفجار، بمن فيهم الأطفال في روسيا وأوكرانيا".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلنت أمس /الجمعة/، أنها سترسل ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا كجزء من السحب الثاني والأربعين للمعدات العسكرية التي تقدمها وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاغون/ إلى كييف.

ودافعت الولايات المتحدة عن قرارها إرسال الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، لافتة إلى أن سلطات كييف قدمت تأكيدات لواشنطن بشأن استخدامها المسؤول لهذه الذخائر، حيث لن يتم استخدامها في البيئات الحضرية المأهولة بالسكان المدنيين، فضلا على القيام بتسجيل مكانها لتسهيل جهود إزالتها لاحقا.