الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس اللجنة العليا: بدء اختبارات القدرات بعد امتحانات الثانوية العامة بنفس قواعد العام الماضي

الإثنين 03/يوليو/2023 - 11:00 م
د. سيد قنديل رئيس
د. سيد قنديل رئيس جامعة حلوان

أعلن الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات بالمجلس الأعلى للجامعات، عن تفاصيل استعدادات اللجنة لتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2023.

 

وأشار قنديل، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن اللجنة انتهت من وضع بنوك الاسئلة لاختبارات القدرات تمهيدا لطباعة الاسئلة ووضعها فى المظاريف الخاصة بها، بالنسبة لكليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والفنون الجميلة عمارة والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقية بالنسبة لأقسام كليات التربية النوعية.

 

وأضاف رئيس لجنة اختبارات القدرات ، أن مصير الطلاب المتغيبين عن أداء اختبارات القدرات، فهناك مساحة فى نهاية اختبارات القدرات ولن يتم حرمانهم من الفرصة ويتم منحهم فرصة فى نهاية الاختبارات بجداول محددة، مشيرا إلى أن  لا يوجد التماسات ولا تظلمات على نتائج اختبارات القدرات ولا إعادة للاختبارات للطلاب بسبب النتيجة.

 

وأكد الدكتور السيد قنديل، أن نجاح الطالب في اختبارات القدرات لا تعنى القبول بالكلية ولكن هو اجتياز للاختبار المؤهل للقبول بالكلية مع الالتزام بضوابط التنسيق بشأن القبول بالكلية والتوزيع والتى تخضع لمجموع الطالب بالثانوية العامة وأيضا النطاق الجغرافى للإدارة التعليمية الحاصل منها على شهادة الثانوية العامة.

 

وأوضح الدكتور السيد قنديل، أنه سيتم تنظيم اختبارات القدرات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة وقبل إعلان النتائج وذلك لإنجاز اختبارات القدرات وأيضا قبل انطلاق موسم تنسيق القبول بالكليات، مشيرا إلى أنه تم استبعاد سؤال المعرفة والاكتفاء بأسئلة المهارات لقياس مهارات الطلاب.

 

وأكد رئيس لجنة اختبارات القدرات بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم تطبيق نفس القواعد المعمول بها لاختبارات القدرات فى العام الماضى، بالإضافة إلى الالتزام بضوابط وقرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن إلغاء اختبارات القدرات للالتحاق بكليات الإعلام والتمريض والتعليم التكنولوجى.

 

وأشار الدكتور السيد قنديل، الي أن اختبار القدرات موحد بالنسبة للقطاعات التى تؤدى الاختبار فى نفس اليوم طوال مدة الاختبارات فهناك نماذج مختلفة من خلال بنوك الأسئلة يتم توزيعها على الكليات لتوزيعها على الطلاب فى الأيام المحددة لاختبارات القدرات.