الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

اليوم.. اجتماع بمجلس النواب لدعم صندوق قادرون باختلاف

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 08:00 ص
صور ارشيفية
صور ارشيفية

مع أول أيام عودة العمل بعد إجازة عيد الأضحي ، تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، بمجلس النواب اجتماعا اليوم الثلاثاء لاستعراض ومناقشة مشروع القانون المقدم من النائب المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس و60 نائبا أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس، بدعم صندوق قادرون باختلاف".

 

وأشارت المذكرة الإيضاحية إلى أن مشروع القانون يدعم صندوق قادرون باختلاف فى سياق الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وما تضمنته من أهداف تتصل بتعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والعمل على كفالة حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الحقوق، وتوفير فرص عمل لهم، ودمجهم فى المجتمع. وفى ظل ما أورده الدستور من أحكام فى عديد من مواده تعزز حقوق ذوى الإعاقة وتحميها وتحفظها لهم، فقد جاءت المادة رقم 53 بالنص على عدم التمييز بسبب الإعاقة.

 

 وأبانت المادة رقم 80 كفالة الدولة لحقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم فى المجتمع، وألزمت المادة رقم 81 الدولة بضمان شتى حقوق ذوى الإعاقة، والمادة رقم 93 تلزم الدولة بالاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمادة رقم 214 نصت على المجلس القومى لشئون الإعاقة كمجلس من المجالس القومية المستقلة. 

 

ومن هذا المنطلق كان الاتجاه نحو إعداد مشروع القانون المعروض بهدف توفير الدعم الكافى لتمويل صندوق قادرون باختلاف المنشأ بموجب القانون رقم 220 لسنة 2020؛ بحسبانه المعنى بتعزيز أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من أوجه الحماية المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة وكذا فى سبيل السعى للتغلب على التحديات التى أوردتها الاستراتيجية المشار إليها فيما يخص ذوى الإعاقة.