الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

يوم عرفه.. تعرف على الأدعية المستحبة في اليوم المبارك

الإثنين 26/يونيو/2023 - 03:10 م
مصر تايمز

يوم عرفه.. يوافق غدا الأربعاء يوم عرفة، وهو من أحب الأيام إلي الله، وفي يوم عرفة يتقبل الله الدعوات، فدعوة الصائم لا ترد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال " ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم".

 

يوم عرفه.. تعرف على الأدعية المستحبة في اليوم المبارك

 

 

ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، بعض أدعية لـ يوم عرفه.. 

 

يوم عرفه.. 1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

 

يوم عرفه.. 2-  وكان يدعو الرسول في يوم عرفة ويقول: " اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي".

 

يوم عرفه.. 3- وكان النبي يكثر من هذا الدعاء في يوم عرفة فعن الإمام عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه "اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي، ومحياي، ومماتي، وإليك مالي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.".

 

يوم عرفه.. 4- وكان الإمام علي بن أبي طال رضي الله عنه يردد في يوم عرفة "ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار، وليس يوم أكثر فيه عتقًا للرقاب من يوم عرفة، فأكثر فيه أن تقول: اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس.

يوم عرفه.. 5- " اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النارِ، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوبَ إِلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

 

يوم عرفه.. 6- اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار

 

7- اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك  و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي وارحمني إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت

 

8- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمرِي، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادِي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر.

 

9- اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

 

10- اللهم إني ظلمت نفسي طلماً كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين.

 

11- اللهم يافارج الغم، اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقَتُه، وضَعُفت قوته، وقلّت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزلَ به غيرك، فرّج عني ما أهمني، وتولّى أمري بلُطفك، وتدارَكني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير

 

12- اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

 

13- اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

 

14- ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.

 

15-  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك.