الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الثانوية العامة 2023.. التعليم: صور أسئلة اللغة الفرنسية المتداولة غير صحيحة

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 09:45 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الثانوية العامة 2023.. صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن كافة الصور المتداولة لأسئلة اللغة الفرنسية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية صباح اليوم تعود لامتحان العام الماضي، وليس لها أي علاقة بامتحان اليوم.

 

الثانوية العامة 2023.. التعليم: صور أسئلة اللغة الفرنسية المتداولة غير صحيحة



الثانوية العامة 2023.. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.



الثانوية العامة 2023.. وتناشد الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

الثانوية العامة 2023.. بدء امتحان اللغة الأجنبية الثانية للطلاب

 

بدأ طلاب الثانوية العامة 2023، في أداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية "الفرنسية والألمانية والإيطالية والانجليزية والإسبانية"، حيث يؤدي نحو 783 ألفا و25 طالبا وطالبة بالشعبتين العلمية والأدبية، الامتحان في 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على رُؤساء اللجان بتفتيش الطلاب قبل دخول الامتحان والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية "هاتف محمول- سماعات - ساعات سمارت أو إلكترونية"، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا، وعدم التهاون أثناء المراقبة.

 

وشددت الوزارة على تفتيش طلاب الثانوية العامة ثلاث مرات باستخدام العصا الإلكترونية للتفتيش في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل اللجان الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، وبعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية)

 

كما وجهت وزارة التربية والتعليم، بعدم السماح بأي نوع من الغش في امتحانات الثانوية العامة، والالتزام بكافة الاجراءات المتبعة بشكل دقيق والتي تتضمن التفتيش الدقيق وإعادة تدوير العمال بالمدارس، ووجود الباركود على ورقة الأسئلة.

 

وصول أسئلة اللغة الأجنبية الثانية إلى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023

 

تابعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وصول أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية استعداداً لبدء الاختبارات فى التاسعة صباحاً، حيث يؤدى الطلاب الامتحانات فى اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والصينية، فيما حددت الوزارة، عدد أسئلة امتحان مادة اللغة الثانية، موضحة أنها تتضمن 31 سؤالا، منها سؤالين مقالى و29 اختيار من متعدد ومخصص للمادة 40 درجة 6 درجات منها للأسئلة المقالية و34 درجة للأسئلة الاختيارية.

 

امتحانات الثانوية العامة.. عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أمس، الاثنين، اجتماعًا مع مديرى المديريات التعليمية، ورؤساء لجان سير الامتحانات، بجميع المحافظات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لتقييم الوضع خلال الامتحانات السابقة والمشاكل التي واجهت رؤساء اللجان أثناء سير الامتحانات واستعراض الاستعدادات للامتحانات المقبلة.


 

امتحانات الثانوية العامة.. وثمن حجازي جهودهم خلال الامتحانات السابقة والالتزام بكافة الضوابط والآليات مما أثمر عن عدم وجود أي مخالفات أو معوقات أثناء أداء الامتحانات، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرارية على هذا النهج في الامتحانات القادمة.


 

امتحانات الثانوية العامة.. وأكد الوزير أن الامتحانات تسير بشكل منضبط هذا العام نظرًا للالتزام بكافة الاجراءات المتبعة بشكل دقيق والتي تتضمن التفتيش الدقيق وإعادة تدوير العمال بالمدارس، ووجود الباركود على ورقة الأسئلة.
 

امتحانات الثانوية العامة.. وأشار إلى أنه من خلال زيارته لمتابعة الامتحانات في محافظة كفر الشيخ، وجد بعض الملاحظات التي يجب توضيحها من أجل الحفاظ على مصلحة الطالب ،وفي هذا الصدد، وجه الوزير رؤساء اللجان، بالتأكيد على الملاحظين بالتنبيه على الطلاب بعدم الحل في كراسة الأسئلة، لأنه لا يعتد بها، والتظليل بالقلم الجاف في ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية فقط، وذلك من أجل توفير وقت وجهد الطالب، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بعدم ترك أي كراسات أسئلة تخص الطلاب الغائبين داخل الصناديق وتسليمها لرئيس اللجنة.

 

 

وفي هذا الإطار، طمأن الدكتور رضا حجازي الطلاب على نظام التصحيح الالكتروني لورقة إجابة البابل شيت، مشيرا إلى أنه في حال وضع الطالب علامة خطأ (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الاجابة الصحيحة تظليلا كاملا، يصدر سيستم التصحيح الالكتروني انذارا للمراقب على سيستم التصحيح لمراجعة الاجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التي قام الطالب بتظليلها.
 

كما أشار الوزير إلى أن أهم آليات ضوابط امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2023، هي مراجعة تطابق جميع نماذج الامتحانات (أ،ب،ج،د) مع نماذج الإجابة الخاصة بكل نموذج تمامًا، والالتزام بالدقة في توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خاصة بالنسبة للمواد التي لها تراجم.

 

وشدد الوزير أيضا على أهمية التأكد من جمع أوراق الإجابة (البابل شيت والمقالى)، موجهًا بعدم مغادرة رئيس اللجنة قبل التأكيد على تسليم الطلاب الورقتين معا.

 

وقال الدكتور رضا حجازي: "إننا حريصون على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين أبنائنا الطلاب وأن الوزارة تكافح الغش لتحقيق العدالة بين جميع الطلاب"، موجهًا بضرورة مواصلة الاجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحان والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية "هاتف محمول- سماعات- ساعات سمارت أو الكترونية"، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا، وعدم التهاون أثناء المراقبة، وعدم السماح بأى نوع من الغش وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية، وضرورة مراعاة الطلاب أصحاب الأمراض المزمنة بمتابعة حالتهم والتيسير لهم في حالة وجود أي علاج أو أدوية يتم تناولها.