الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عماد سلامة: ضرورة رسم خارطة عمل مجتمعي للدولة لحث الجمعيات الأهلية للمشاركة

الأحد 18/يونيو/2023 - 08:27 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

من جانبه، قال عماد سلامة عضو تنسيقية شباب الأحزاب عن حزب الاتحاد إن هناك حاجة إلى زيادة كفاءة الموظفين بالهيكل الإداري للدولة، لتسهيل عمل الجمعيات الأهلية، مؤكدا ضرورة حصر المستفيدين من الجمعيات الأهلية والمبادرات لمنع ازدواج الاستفادة من أكثر من جمعية اهلية ومبادرة.


 وأشار إلى ضرورة تحول الدعم الذي يقدمه العمل الأهلي من تقديم المساعدات إلى زيادة القدرات والدعم التنموي.
 
 بدورها، أكدت النائبة نجلاء باخوم عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري أنه بوجود الثانون الحالي أحدث نوع من التوازن بين الدولة والجمعيات الأهلية، مشيرة إلى ان المشكلة لا تتمثل في القانون نفسه ولكن في آليات تطبيقه.
  وأضافت أنه من المهم ان يحدث نوع من التنسيق والتكامل بين جمعيات العمل الأهلي ومختلف الوزارات والهيئات الحكومية.

 من جانبها، قالت جاكلين مراد المدير التنفيذي لجمعية التطوير والتنمية إن التحدي الرئيسي الذي يواجه العمل الأهلي هو قلة عدد الجمعيات الأهلية مقارنة بعدد السكان، وكذلك عدم فاعلية العديد من الجمعيات القائمة وأنها ليس لها تأثير حقيقي على الأرض.
 وأشارت إلى ضرورة توفير أدلة مرجعية تتناول كيفية إنشاء الجمعيات الأهلية ودليل تعريفي بالقانون وأهم الخطوات لتأسيس الجمعيات وإطلاق أنشطتها، وكذلك أهمية تدريب ورفع كفاءة العاملين بالعمل الأهلي، مضيفة أنه من المهم أن يكون هناك تنسيقا وتكاملا بين العمل الأهلي والجهات التنفيذية المتمثلة في المحليات  والمحافظات