الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استشاري نفسي يقدم 10 نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023

الأحد 18/يونيو/2023 - 03:54 م
مصر تايمز

انطلق قطار امتحانات الثانوية العامة 2023، وتم بدء الامتحانات بالمواد الغير مضافة للمجموع، وهما مادتي التربية الوطنية والتربية الدينية، وبدأ اليوم الأحد امتحان اللغة العربية، ومن المقرر الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة يوم 13 يوليو، ويسود القلق والتوتر معظم طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات.

 

استشاري نفسي يقدم 10 نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023


ويبحث الطلاب عن نصائح نفسية تكسبهم الهدوء وتقلل من التوتر النفسي لديهم، لكي يحصلوا على الدرجة النهائية فالامتحانات، ويقدم الدكتور أحمد جمال ماضي أبو العزايم استشاري الطب النفسي خبير لمنظمة الصحة العالمية، ورئيس جمعية الجيزة للصحة النفسية، بعض النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة، لاجتياز الامتحانات بكل سهولة.
ووضح الدكتور أحمد جمال ماضي أبو العزايم الاستشاري النفسي، في تصريحات ل "مصر تايمز"، بعض النصائح النفسية لطلاب الثانوية العامة: 


1- النوم عدد ساعات كافية من 6 إلي 8 ساعات وعدم السهر، لأن ذلك يؤثر على تركيز الطالب.


2-  التغذية الجيدة، ضرورة أكل عناصر غذائية مفيدة وصحية، خاصة البروتينات مثل البيض والفراخ واللحوم، لأن البروتينات تساعد على التركيز.

 

3- ضرورة تقسيم وقت المذاكرة فتذاكر 35 دقيقة وتسريح لمدة 10 دقائق وبعد كل 3 ساعات تستريح نص ساعة.

 

4- من الضرورة أن تكون المذاكرة في مكان هادئ وابتعد عن المذاكرة أمام التليفزيون ولا تذاكر وأنت تستمع إلي الموسيقى، لأنك أثناء الامتحان ستذكر الموسيقى وتنسى المعلومات، وضرورة المذاكرة على مكتب بعيد عن مكان النوم والشارع.

5-  الحرص على شرب السوائل والماء.


6-يفضل الاستحمام ليلة الامتحان، لأنه يقلل من التوتر والقلق والضغط النفسي.


7- ضرورة تشجيع الآباء والأمهات وتحفيز أولادهم وأن يخففوا عنهم التوتر والضغط النفسي.

 

8- ضرورة الإفطار خاصة قبل الذهاب إلي الامتحان حتى يستطيع الطالب التركيز، ويفضل أن يحتوي الإفطار على بروتين مثل العجة ويحتوي على خضار وكوب لبن.


9- قراءة أسئلة الامتحان بهدوء، ويفضل كتابة العناصر الأساسية لكل موضوع، لكي يسهل استرجاع المعلومات التي تم مذاكرتها.


10- حدد توقيت لكل سؤال، حتى لا ينتهي الوقت قبل انتهائك من حل الأسئلة.

ومن المقرر أن تعقد امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، على مستوي الجمهورية، وفقا لنظام الامتحانات الذي اعتمده الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بإن تعقد الاختبارات بين الأسئلة المقالية والإختيار من متعدد.

الدكتور أحمد جمال ماضي استشاري نفسي