الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"10 نصائح ذهبية" أوائل الثانوية العامة يكشفوا أفضل طريقة "لتقفيل" الامتحانات

الأحد 11/يونيو/2023 - 05:13 م
مصر تايمز

تستعد طلاب الثانوية العامة، لانطلاق الامتحانات غدًا الاثنين، وتسود حالة من التوتر والقلق وهي الحالة العامة دائمًا خلال فترة الاختبارات، والتي تلقي بنتائجها السلبية على الطلاب.

أوائل الثانوية العامة يعطون نصائح لطلاب الثانوية العامة في طريقة حل الامتحان

 

ويبحث الطلاب خلال تلك الفترة عن نصائح من طلاب الأعوام الماضية، ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي، بعض نصائح أوائل الثانوية العامة للأعوام الماضية في طريقة حل الامتحانات:
1- أبدأ حل بترتيب الأسئلة، والسؤال الذي لم تحصل على فكرته في غضون خمس دقائق اتركه للآخر وكمل حل الأسئلة،وهذه طريقة فعالة.
2- يفضل ترك القطعة الموجودة في امتحانات اللغات ك "العربي، الإنجلش، الألماني أو الفرنسي أو الإيطالي" لآخر الامتحان، حتى لا تتوتر عندما لا تفهم كلمة أو سؤال.
3- ضرورة تجميع أفكار الأسئلة في كل المواد وعدم حل أسئلة صعبة مبالغ فيها والالتزام فقط بالمنهج.
4- الثقة في الله من أهم النصائح الذي يجب على الطلاب أن يضعوا في اعتبارهم.
5- الحل كثيرا وحل الامتحانات والأسئلة.
6- ممارسة الرياضة تقلل من التوتر، وتجعلك دائما يقظ ونشيط.
7- ضرورة تقسيم الامتحان على عدد من الأسئلة، وأن يخصص وقت محدد للإجابة على كل سؤال، وبهذه الطريقة يستطيع الطالب السيطرة على وقت الامتحان.
8- حاول الالتزام داخل اللجنة و تجنب التشتت، وحاول إنهاء الامتحان سريعا حتى يتبقى وقت للمراجعة لأنها خطوة مهمة جدا.
9- اكتفي بمصدر واحد للمذاكرة منه ليلة الامتحان، ولا تشتت نفسك بكثرة المصادر والمراجع. 
10- ضرورة الهدوء ليلة الامتحان، والبعد عن أي ضغط أو توتر؛ لأن الشعور بالتوتر والخوف يقلل من استيعاب الطالب وتحصيل المعلومات.

ومن المقرر أن تعقد امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، على مستوي الجمهورية، وفقا لنظام الامتحانات الذي اعتمده الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بإن تعقد الاختبارات بين الأسئلة المقالية والإختيار من متعدد.

 

واطمأن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على سلامة إجراءات الاستعداد للامتحانات، مشددا على إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة، كما استعرض الإجراءات والضوابط المشددة لمنع الغش في اللجان، مشيرًا إلى أنه تم منع تحويلات الطلاب واستبعاد اللجان التي شهدت شغب أو غش العام الماضي، لافتا إلى أنه تم وضع كاميرات مراقبة باللجان، لرصد أى محاولات للغش وإيقافها قبل أن تتم، وكل هذا لصالح الطلاب وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.