الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اشتعال حرب التصريحات والتلاسن بين إيران وتركيا بسبب "شعر أردوغان"

السبت 12/ديسمبر/2020 - 05:05 م
صورة أرشيفية اردوغان
صورة أرشيفية اردوغان رئيس ايران

إشتعلت حالة من الحروب الكلامية والتلاسن اللفظي بين ايران وتركيا بعد إالقاء اردوغان قصيدة للشاعر إبراهيموف قالت إيران انها تمس أمنها القومى، حيث انتقدت تركيا السبت استخدام طهران ما وصفته بـ"لغة مسيئة" ضد إردوغان بعد إلقاء قصيدة تتضمن دلالات على أن المناطق الشمالية الغربية الايرانية هي جزء من أذربيجان.

وكثّفت إيران وتركيا تعاونهما الاقتصادي خلال العقد الماضي، لكنهما لا تزالان متنافستين في أجزاء عديدة من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وكان إردوغان قد ألقى خطابا الخميس في العاصمة الأذرية باكو خلال احتفال بمناسبة الانتصار العسكري الذي حققته أذربيجان على أرمينيا بعد ستة اسابيع من القتال حول منطقة ناغورني قرة براغ المتنازع عليها.

وتلا إردوغان خلال تلك الزيارة قصيدة قالت طهران إنها قد تثير النزعة الانفصالية في أوساط الأقلية الأذرية في إيران، وتعيش في ايران جماعة كبيرة من السكان من القومية الاذرية، وخاصة في المحافظات الشمالية الغربية المجاورة لأذربيجان وأرمينيا.

في اليوم التالي، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر "لم يخبر أحد الرئيس أردوغان أن ما تلاه بشكل خاطئ يشير الى الفصل القسري لمناطق في شمال آراس عن الوطن الأم في ايران".

وأعلنت وزارة الخارجية الايرانية انها استدعت السفير التركي في طهران حول تعليقات إردوغان "التدخلية وغير المقبولة"، مطالبة ب"تفسير فوري، في المقابل، استدعت تركيا سفير إيران لدى أنقرة بسبب مزاعم "لا أساس لها".