الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

النقل تسابق الزمن لتوطين صناعة القطارات بايدي مصرية وبتكنولوجيا عالمية

الأربعاء 17/مايو/2023 - 05:03 م
مصر تايمز

يشهد قطاع النقل تطور ونقلة نوعية في مجال السكك الحديد والقطارات، لتطوير هذا القطاع الحيوى، وتهدف وزارة نقل إلي تطوير كافة عربات المترو والقطارات لتوفير وسيلة نقل أدمية بعد سنوات من إهمال هذا المرفق الحيوى. 

النقل تسابق الزمن لتوطين صناعة القطارات بايدي مصرية وبتكنولوجيا عالمية


ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية القيادة السياسية فى عام 2014، أولى هذا القطاع أهمية كبرى، لما يمثله من أهمية حيوية تخدم كل قطاعات التنمية في الدولة المصرية، حيث انطلقت خطة التطوير والتحديث لكافة قطاعات النقل، الأمر الذى أسهم بشكل ملحوظ في تحقيق قفزة هائلة في ترتيب مصر بالمؤشرات العالمية فى جودة الطرق. 


رصدت الحكومة ما يقارب 224 مليار جنيه لخطة تطوير شبكة السكك الحديدية، من بين 1.5 تريليون جنيه رصدتها الحكومة لكافة قطاعات النقل في مصر، وتهدف الوزارة لدعيم قوة الجر بالسكة الحديد بعدد 260 جرارا جديداً وتحديث واعادة تأهيل واصلاح 172 جرارا من الاسطول الحالي. 

و أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على أهمية تصنيع عربات السكك الحديدية وعربات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي بالإضافة إلى تصنيع الأجهزة والأنظمة الإلكتروميكانيكية في مصر. 

واجتمع "الوزير" مع مسؤولي شركة تلجو الإسبانية والستوم الفرنسية وذلك لإنشاء مصنعين للوحدات المتحركة والمقرر انشائها في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدان. 

ويهدف المصنع إلى تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات، وسيقوم بتصنيع عدد 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالمية كمرحلة أولي وعدد 50 قطار تالجو كمرحلة ثانية على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الإسبان. 


وسيقوم مصنع تالجو مصر بأعمال التصنيع المتبعة ابتدأ من القطار الاول بنسبه 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بأسبانيا كما يستهدف أيضا مصنع تالجو مصر الاعتماد علي موردين محليين بنسبة تصل ل 45% للمكونات المحلية علي ان يتم العمل علي زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية، ويرصد "مصر تايمز"، في التقربر التالي، أبرز الورش والمصانع التي تم إنشائهم لتطوير وتصنيع القطارات في مصر:

 

1- إنشاء أول مصنع لتصنيع القطارات بالتعاون مع شركة التالجو الأسبانية في منطقة كوم أبو راضي، كم التعاون من قبل لإنشاء ورش متخصصة لصيانة قطارات التالجو.

 

2- ورش أبو زعبل، إنشاء ورشة لصيانة عربات القطارات الروسية بجميع أنواعها فى مصر.

 

3- ورش كوم أبو راضي تعد من أكبر الورش المتخصصة في تطوير عربات الركاب بالسكك الحديدية و تجري جميع أنواع الصيانات والعمرات "العمرة الخفيفة، العمرة العمومية، عمرة التجديد الشامل".


4- تخصيص ورش أبو غاطس بمنطقة أبو وافية لصيانة عربات السكة الحديد، وجاري التعاون مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لصيانة وعمرة العربات الروسية بورشة أبو غاطس.


5- تخصيص ورش السبتية فى بولاق ابو العلا بالشراكة مع شركة PRL لصيانة وتجديد جرارات PRL.

 

6- تطوير ورش التبين بالشراكة مع شركة GE لصيانة وتجديد جرارات GE.


7- تخصيص ورش الفرز بالشرابية بالشراكة مع شركة TMH لصيانة العربات الروسية.


8- ورش العباسية تم تخصيصها بالشراكة مع شركة فويست البين النمساوية لإنشاء شركة لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية.


9- يتم التعاون مع شركة جنرال إلكتريك في ورش التبين وجاري إنشاء ورشة جديدة بمنطقة مهمشة لصيانة وعمرة جميع الجرارات الموردة من الشركة.

 

10- توقيع مذكرة تفاهم مع شركة لينزا إيجيبت لانشاء مصنع بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضى على مساحة 5 افدنة لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر مع امكانية التصدير للخارج. 


11- تم توقيع عقد مع اتحاد شركات هيونداي روتم/ نيرك لتوطين صناعة قطارات المترو يشمل توطين 320 مترو أنفاق بواقع 40 قطارا.