الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نهب 17 ألف طن متري من المساعدات الغذائية في السودان

الأربعاء 17/مايو/2023 - 04:12 م
مصر تايمز

أعلن المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان إدي روي، نهب نحو 17 ألف طن متري من المساعدات الغذائية، منذ بداية القتال في البلاد قبل 6 أسابيع.

 

نهب 17 ألف طن متري من المساعدات الغذائية في السودان
 

 

وأعلن برنامج الأغذية العالمي في مطلع مايو الجاري، نهب منتجات غذائية للمحتاجين، تقدر قيمتها بما يتراوح بين 13 و14 مليون دولار.

 

وطال النهب والتدمير مصانع، ومكاتب، ومنازل، وبنوكاً، ومقرات دبلوماسية في الخرطوم، التي تشهد انقطاع الكهرباء والمياه والاتصالات، كما تعاني نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات الطبية ونفاد الإمدادات الغذائية.

 

وتقول الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة إنه رغم الهدنة التي مد أجلها الإثنين، فإنها تكابد للحصول على موافقات وضمانات أمنية لتوصيل المساعدات وفرق الإغاثة إلى الخرطوم، وغيرها من الأماكن التي تحتاجها.

 

ويعمل برنامج الأغذية العالمي على توسيع نطاق عملياته الطارئة في السودان بشكل سريع، حيث يعمل على تكثيف جهوده لمساعدة 4.9 ملايين محتاج في السودان، وآلاف آخرين فروا إلى البلدان المجاورة، و يصل يومياً إلى آلاف الآخرينمن  الذين انقلبت حياتهم رأساً على عقب بسبب القتال المستمر.

 

ويقول مايكل دانفورد ، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في شرق إفريقيا: "القتال في السودان يدمر الحياة وسبل العيش ويجبر الناس على الفرار من ديارهم وليس معهم سوى الملابس التي يرتدونها، برنامج الأغذية العالمي موجود على الأرض لتقديم المساعدة المنقذة لحياة الآلاف في السودان وآخرين فروا إلى البلدان المجاورة من المهم جداً أن يتمتع العاملون في المجال الإنساني بإمكانية الوصول والموارد وضمانات السلامة للوصول بفعالية لدعم الذين يعتمدون علينا للبقاء على قيد الحياة".