الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"أعرف هتدفع كام ؟" طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية

الخميس 11/مايو/2023 - 03:57 م
مصر تايمز

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر. 


"أعرف هتدفع كام ؟" طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية


وبدأت مصلحة الجمارك اليوم الخميس تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء وتحديد القواعد الإجرائية لتحصيل الضريبة على القيمة المضافة على المشغولات الذهبية مع بقاء قواعد المشغولات الفضية والأحجار المستوردة واللؤلؤ وغيرها كما هي دون تغيير. 

 

ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية بحيث يكون الحد الأدنى لقيمة المصنعية للمشغولات الذهبية المستوردة هو قيمة المصنعية للمشغولات المحليـة حفاظا على حقوق الخزانة للدولة.

 

ويتم موافاة مصلحة الضرائب المصرية بالحصيلة المحققة عن المشغولات الذهبية وعدد الجرامات المستوردة بصورة ربع سنوية أولاً بأول.

 

وسبق أن اتفقت مصلحة الضرائب المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية (شعبتي تجار وصناع المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية) على متوسطات قيم التشغيل (المصنعية) اعتبارا من 2022/7/1 حتی 2023/6/30،  علی أن تزاد بواقع 10% سنوياً، وهي التي تسرب حاليا بشأن ذهب المصريين بالخارج.

 

وفيما يلي قيمة ضريبة القيمة المضافة عن كل جرام ذهب: 

جرام عيار 24: ضريبة القيمة المضافة 9.24 جنيه.

جرام عيار 21: ضريبة القيمة المضافة 6.16 جنيه.

جرام عيار 18: القيمة المضافة 9.24 جنيه.