السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد قرار الإعفاء .. مستشار وزير التموين لـ"مصر تايمز" لا حدود لاستقدام الذهب من الخارج.. وخبراء: قرار صحيح وسيقلل الفارق في السعر بين مصر والأسعارعالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الترقب والانتظار من قبل جمهور المستهلكين لما سيسفر عنه قرار الحكومة المصرية  بإعفاء واردات الذهب من الضريبة 6 شهور، إذ يترقب الجمهور ما سيترتب على القرار بشأن تحركات اسعار الذهب مستقبلاً".


وكانت الحكومة المصرية قد قررت إعفاء واردات الذهب بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية فيما عدا ضريبة القيمة المضافة، لمدة ستة شهور.

 

قال ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب لـ" مصر تايمز"، أن مجلس الوزراء فتح الباب أمام استقدام ذهب من الخارج بدون تحديد الكميات، مشيراً بأن القرار يسهم في توازن السوق، بعد حالة الزيادات الغير مبررة التي شهدتها الأسواق، وعن التواصل مع الشعبة في آلية إحتساب القيمة المضافة قال  فرج": لن نتواصل مع الشعبة في أي مستجدات وبخصوص جهل الشعبة بآليات أحتساب القيمة المضافة فهي لن تتعدي جنيهات. 


خبراء قالوا لـ"مصر تايمز"، إن القرار سيؤدي بالضرورة إلى تحرك أسعار المعدن الأصفر فى السوق المحلي بالتوازي مع أسعاره على الصعيد العالمي، وذلك بعد أن كانت هناك فجورة كبيرة فيما بين السعرين وعدم ارتباط اسعار الذهب محليا بتحركاته على الصعيد العالمي .


وكانت أسعار الذهب على الصعيد العالمي قد شهدت حالة من الاستقرار على مدار الأسابيع السبعة الماضية إلا أن أسعاره فى السوق المحلية اتجهت للارتفاع اللافت للنظر وغير المبرر.

هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب

"شعبة الذهب" تتوقع تراجع الأسعار وتوازن الأسعار محليا وعالميا :
 

هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، قال لـ"مصر تايمز" إن قرار الحكومة سيقلل الفارق في السعر بين الذهب في مصر والذهب عالميا بشكل كبير  وسيكون هناك توازن وتوازى فيما بين السعرين محليا وعالميا .


وقال ميلاد إن قرار الحكومة سيكون له تبعات إيجابية كبيرة على اسعار المعدن النفيس بالسوق المصرية مستقبلا إذ انه من شأنه سيهدئ من وتيرة الارتفاعات الغير مبررة فى السابق .


ونص مشروع قرار مجلس الوزراء على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.
وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

الخبير الاقتصادي مدحت نافع 

قرار صائب وفى الاتجاه الصحيح :


وقال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادى إن قرار إعفاء الذهب بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم لمدة 6 أشهر هو قرار فى الاتجاه الصحيح وذلك بسبب تعامل الجمارك مع الذهب على أنه اقرب الى الممنوعات وتحريزه وتصوير القادمين به من الخارج موضحا أن هذا كان أمر سلبى خاصة فى ظل ندرة الذهب وبإعتباره الملاذ الامن الذى يلجأ اليه المواطنين بديلا عن فوائد البنوك التى لاتعكس الحقيقة وضع مطمئن مع كون الفائدة الحقيقية بالسالب مع ارتفاع معدلات التضخم 


ورأى أن دخول الذهب الى مصر أفضل من أن يخرج منه مؤكد أن هذا القرار ايجابى لانه يساهم فى تقليل الندرة من المعروض 


ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

هاني جنينة الخبير الاقتصادي

تخفيف الضغط على الدولار :


بينما رأى الخبير المالي، هاني جنينه، أن مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر، جيد ومفيد، ويسهم في تخفيف الضغط علي الدولار، حيث سيتوجه الأفراد لشراء الذهب ويتم تداولة وبيعة بالأسواق بالجنية المصري.


وأكد جنينة في تصريحات لـ"مصر تايمز" القرار ليس بديلا عن توفير حلول أخري من قبل الحكومة المصرية لسد العجز في السيولة الدولارية والتي تأخرت كثيراً بسبب تأخر عوامل الجذب في مشروع الطروحات الحكومية الأخيرة لعدم ثبات سعر الصرف، مضيفاً " لدينا شوط كبير لابد من إنهاءة في القريب مطالباً بالحفاظ علي المستثمر المصري من الخروج من السوق.

"جولدن بيلون" تعلق على القرار: 


من ناحية آخري أصدرت منصة جولدن بيليون المعنية بالتداول بالذهب تقرير قالت فيه أن قرار الحكومة بالسماح بدخول الذهب يساهم في تهدئة الأسواق، حيث سيعمل على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية في الأسواق الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حدة ارتفاعات الأسعار.


وأشار تقرير جولد بيليون إلى أن سعر سبيكة الذهب القادمة من الخارج ستكون أرخص عند البيع مقارنة مع سعر السبيكة المصرية منذ كون السبيكة المصرية تتحمل المزيد من الرسوم والمصاريف، الأمر الذي يعطي محال الذهب فرصة لتهدئة الأسعار عند إعادة بيع السبائك القادمة من الخارج.

 

سيولة نقدية منتظر ضخها مستقبلاً :


من جانب آخر تنتظر أسواق الذهب سيولة نقدية جديدة يتم ضخها في الأسواق من الجزء الأخير من استحقاق شهادة الـ 18% خلال شهر مايو والتي من المتوقع أن تضخ ما يصل إلى 50 مليار جنيه، وسينتج عن هذا تزايد في الإقبال على شراء الذهب ولكن بنسبة أقل من التي شهدنها سابقاً عند استحقاق الأجزاء الأولى من شهادة الـ 18% التي ضخت سيولة تصل إلى 700 مليار جنيه وتسببت في ارتفاع الأسعار بشكل حاد ليصل عيار 21 الأكثر شيوعاً إلى 2800 جنيه للجرام.


السيولة النقدية المحدودة المنتظرة في الأسواق خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى إتاحة واردات الذهب بدون جمارك ورسوم سيعمل على تهيئة أسواق الذهب لاستقبال أي موجة جديدة من الطلب على السبائك والعملات الذهبية.


هذا بالإضافة إلى مبادرة شعبة الذهب بخفض قيمة مصنعية المشغولات الذهبية لدعم الصناعة ودعم مبيعات المشغولات وتخفيف الطلب على السبائك، خاصة أن أسواق المشغولات الذهبية عانت من ركود كبير خلال الفترة الأخيرة.

وتابع تقرير جولد بيليون، قد تشهد أسعار الذهب المزيد من الاعتدال خلال الفترة القادمة عندما يلاحظ المتعاملين ارتفاع حقيقي في المعروض في الأسواق واحتواء الطلب في السوق بشكل كافي، الأمر الذي سيدفع الأسعار إلى مزيد من الاستقرار.