الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بعد وفاة الفنان مصطفى درويش.. مستشار الرئيس للصحة: هذا المرض يسبب الموت المفاجئ

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 10:52 م
مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ، أسباب حدوث الموت المفاجئ خاصة بعد وفاة الفنان الشاب مصطفى درويش وحالات أخري مشابهة، موضحا أن  ظاهرة قد تكون السبب فيها ليس القلب نفسه ولكن هناك أسباب كثيرة قد تحمل مرض أخر أو مشاكل للشخص لا يعلم عنها شيئا ، وأن مرضي ضغط الدم المتذبذب قد يحدث لهم توقف فى القلب ويؤدي هذا المرض للموت المفاجئ.

 

وتابع فى مداخلة مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج يحدث فى مصر ،  أن أصحاب الأمراض المزمنة لابد من المتابعة الصحية لهم بدقة وإنه لابد من الكشف الدوري والمتابعة بعد سن الأربعين لتجنب حالات الموت المفاجئ.

 

وأشار مستشار الرئيس للصحة إنه فى حالة شعور الشخص بأي أم فى الصدر بعد مجهود لابد أن يتأكد من إنه لا يعاني من مشاكل فى القلب.

 

وفى سياق متصل كان الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، قد كشف تفاصيل رحيل الفنان مصطفى درويش المفاجئ؛ وتفسيره لمدى تأثير قلة النوم على الإنسان؛ حيث كتب درويش، عبر صفحته الرسمية (فيسبوك)، منذ 12 ساعة: «هو أنا بس اللي مابقتش عارف أنام».

 

وقال الخياط، أن من ينامون بشكل منتظم بداية من الساعة التاسعة مساءً أو الحادية عشر، على أقصى تقدير، ويستيقظ في السادسة صباحًا؛ يقل لديهم مُعدّل حدوث السرطان؛ بسبب قوة جهاز المناعة.

 

وأضاف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، مساء اليوم الإثنين، أن الله (عز وجل)؛ خلّق الليل من أجل النوم؛ لراحة جسم الإنسان؛ حيث يقل عمل الأجهزة الحيوية في الجسم، وقلة إفراز الكورتيزون، لافتًا إلى أن الغدة الصنوبرية تفرز هرمونًا، يكون ناقصًا في بعض الأحيان؛ الأمر الذي يؤثر على نوم الإنسان.

 

وأوضح الدكتور هشام الخياط، أن القلق عدو الإنسان، والأرق الشديد وعدم النوم والضغط النفسي من الأسباب التي تقضي على حياة الإنسان، يلي ذلك التدخين، ناصحًا المواطنين بالنوم الجيد؛ لأن هذا يؤدي إلى ضغط شديد؛ قد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى جلطات في القلب أو المخ.