الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بقوة 5.5 درجة.. زلزال يشعر به سكان القاهرة الكبري

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 10:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شعر منذ قليل سكان القاهرة الكبرى، مساء اليوم الأربعاء، بهزة أرضية "زلزال".

 

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، اليوم الأربعاء الموافق 2023/4/26 هزة أرضية على بعد 551 كيلومتر شمال مرسى مطروح، وكانت بياناتها كالتالى:


- تاريخ الحدوث: 2023/4/26

- قت الحدوث: 10:00:35 مساءً بالتوقيت المحلي.

- القوة: 5.3 درجة على مقياس ريختر

- خط العرض: 36.25 شمالا

- خط الطول: 26.45 شرقا

- العمق: 108.60 كم


وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد دون وقوع خسائر فى الأرواح والممتلكات.

 

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 

وحدث الزلزال فى اليونان بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر بحوالي 600 كم عن السلوم وشعر به المصريين فى عدد من المدن المصرية. 

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى أنباءً عن حدوث زلزال، شعر به عدد كبير من سكان القاهرة الكبرى والمحافظات، فيما لم تصدر أى بيانات رسمية حتى الآن من جانب المعهد القومي للبحوث الفلكية عن الهزة الأرضية.

 

زلزال الغردقة يتصدر قائمة محركات البحث


وتصدر زلزال الغردقة جميع محركات البحث على شبكة الانترنت خلال الساعات الأخيرة ، حيث شعر جميع المصريون بالخوف والقلق بعد أن شعروا به في مختلف المناطق في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت .

 

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن أهالي المحافظة شعروا بهزة أرضية في الثانية من صباح اليوم السبت، خاصة أهالي مدينتي الطور وشرم الشيخ، مشيراً إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نشر بيانا فجر اليوم ذكر فيه أن مركز الزلزال هو مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

 

ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بيانا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اكد فيه أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت اليوم السبت هزة أرضية على بعد 37 كيلومترا شمال شرق الغردقة.

 

وذكر بيان المعهد، أن الهزة الأرضية حدثت الساعة 1:58 صباحًا بقوة 4.57 درجة على مقياس ريختر، بعمق 23.42 كيلو متراً.

 

زلزال الغردقة.. البحوث الفلكية توجه رسالة للمواطنين بعد الهزة الأرضية


وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن زلزال الغردقة ليس مؤشر خطر وأنه لا داعي للقلق نهائيا من زلزال الغردقة اليوم.

 

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن زلزال الغردقة هو واحد من زلازل بسيطة تحدث بشكل يومي،  حيث أنه يومياً تحدث زلازل بسيطة على وجه الأرض سواء في مصر أو خارج مصر وها أمر طبيعي، وأضاف المعهد أن 80% من الزلازل التي تحدث في مصر لا يشعر بها المواطنون.

 

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك عددا من المناطق المعروفة بالنشاط الزلزالي في مصر، ومنها شمال البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة، ولأنهما بعيدان عن المناطق السكانية لذلك الشعور بالزلازل قليل".


وحذر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، من الانسياق وراء ما يقال بشأن دخول مصر منطقة حزام الزلازل ، مؤكدأ أن هذا الكلام به بعض المغالطات ، لإن شمال أفريقيا ليست منطقة حزام زلازل ، ومصر ليست ضمن منطقة حزام الزلازل ، حيث أن مصر تقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل بشكل عام.

 

تؤكد تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن كافة دول العالم معرضة لأن تشهد هزات أرضية، لكن بعض الدول تواجه مخاطر الزلزال أكثر من غيرها.

 

وبحسب الهيئة الأمريكية، فإنه ليس ثمة جوابٌ حاسم وجازم بشأن أكثر دولة في العالم معرضة للزلزال، لأن الأمر يتطلب الإشارة إلى عدد من العناصر.

 

ويقول الخبراء إن التصنيف يعتمد على عدة عناصر؛ فهل نقصد الدولة الأكثر قابلية لأن تتأثر بالزلزال وتسجل خسائر كارثية، أم البلد الذي يسجل أكبر عدد من الهزات في السنة الواحدة.

 

وأشارت الهيئة إلى أن اليابان هي أكثر دولة معرضة لوقوع زلزال لأن البلاد تقع في منطقة نشطة زلزاليا إلى حد كبير، ولديها كثافة زلزالية عالية للغاية. وتبعا لذلك، فإن اليابان هي أكثر دولة في العالم عرضة لأن تسجل هزات أرضية.