السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

توقيت صيفي.. هل تتأثر امتحانات الثانوية العامة بتطبيق التوقيت الصيفي؟

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 10:12 م
مصر تايمز

توقيت صيفي.. أيام قليلة تفصلنا عن بدء تفعيل التوقيت الصيفي وفقا لقرار مجلس الوزراء ببدء تفعيله الجمعة الأخيرة من شهر أبريل.

 

توقيت صيفي.. وجاء نص مشروع القانون كالتالي: "اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة".

 

توقيت صيفي.. ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعياً من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

 

توقيت صيفي.. وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد نفت تغيير مواعيد امتحانات شهادة الثانوية العامة تزامناً مع تطبيق نظام التوقيت الصيفي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُوضحةً أن تطبيق نظام التوقيت الصيفي لن يكون له أي تأثير على مواعيد بدء امتحانات شهادة الثانوية العامة، وأنه سيتم عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة في الموعد المقرر لها، وفقاً للجداول المعلنة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، دون أن يطرأ عليها أية تعديلات، والتي من المقرر أن تبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحاً يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023، وتستمر حتى السبت الموافق 15 يوليو 2023.

 


توقيت صيفي.. وكانت الحكومة المصرية قد ألغت التوقيت الصيفى فى 20 أبريل عام 2011 من قبل حكومة عصام شرف، ثم تقرر إعادة العمل بالتوقيت الصيفى مرة أخرى في 2014 بناءً على قرار مجلس الوزراء بتاريخ 7 مايو 2014 اضطرارياً بسبب أزمة الطاقة المتكررة وانقطاع التيار الكهربائى، إلا أنه خلال فترة تولى المهندس إبراهيم محلب رئاسة الوزراء فى 2015 تم إلغاء التوقيت الصيفى بشكل نهائى.


توقيت صيفي.. صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون رقم 34 لسنة 2023، فى شأن تقرير نظام التوقيت الصيفى، وذلك بعد موافقة مجلس النواب نهائيًا على قانون تقرير نظام التوقيت الصيفى، ويهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى الخميس الأخير من أكتوبر، وذلك بهدف ترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.


توقيت صيفي.. عدلت هيئة السكة الحديد، مواعيد عدد من القطارات على خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري وذلك بمناسبة العمل بنظام التوقيت الصيفي بداية من يوم الجمعة الموافق 28 أبريل 2023 حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، وأكدت هيئة السكة الحديد، العمل بالتوقيت الصيفي وذلك من خلال القطارات التي تبدأ مسيرها من محطة قيامها الساعة 23:00 حتى الساعة 23:59 تقوم متأخرة ساعة.