الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إندونيسيا وماليزيا يعلنان السبت أول أيام عيد الفطر المبارك

الخميس 20/أبريل/2023 - 03:08 م
مصر تايمز

أعلنت إندونسيا السبت 22 أبريل موعد عيد الفطر 2023، كما أعلنت ماليزيا أن السبت المقبل  أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما ينتظر ملايين المصريين استطلاع رؤية هلال شوال عقب مغرب اليوم.

 

 

إندونيسيا وماليزيا يعلنان السبت أول أيام عيد الفطر المبارك

 

 

كسوف الشمس.. تشهد الكرة الأرضية، اليوم الخميس 20 أبريل 2023، كسوفًا هجينًا للشمس، مشاهد في أستراليا وإندونيسيا، ما بين الساعة 03:34 صباحًا بتوقيت القاهرة، لكنه غير مشاهد في المنطقة العربية.

 

كسوف الشمس.. الكسوف الهجين هو مزيج من نوعين: كسوف حلقي وخسوف كلي، والفرق هو الحجم الظاهري القمر إذ أن في الكسوف الحلقي يكون القمر صغيرًا بحيث لا يغطي القرص الشمسي بأكمله، ما يؤدي إلى "حلقة النور". بينما في الكسوف الكلي يغطي القمر الشمس بأكملها، ما يكشف عن هالة الشمس.

 

كسوف الشمس.. حقيقة تأثير الظاهرة على رؤية هلال عيد الفطر 2023
 

 

كسوف الشمس.. وكشف  الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أن الكرة الأرضية على موعد مع كسوف هجين (مختلط) للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية) اليوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023م ، مضيفاً، طهذا الكسوف لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية ولن يكون له تأثير على رؤية هلال شهر شوال".

 

كسوف الشمس.. وأشار القاضى، إلى أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأنه في الساعة الثالثة وأربع وثلاثون دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة يوم الخميس 20 أبريل 2023م يبدأ دخول الكسوف بشكل كسوف شبه ظلي وفي الساعة السادسة وست عشرة دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة يكتمل الكسوف حيث يغطي القمر الشمس تماماً وهو ما يتفق توقيته مع إقتران شهر شوال لعام 1444 هجريا.

 

كسوف الشمس.. ويُرى الكسوف حلقياً في شبه جزيرة نورث ويست وجزيرة بارو في غرب أستراليا ، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية ، وكذلك جزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا.) ويُمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب وشرق قارة آسيا قارة أستراليا - المحيط الباسفيكي - المحيط الهندي - القارة القطبية الجنوبية).

 

يغطي الكسوف ككسوف حلقي مساحة عرضها 49 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و16 ثانية عند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر حوالي 101,3 من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وخمس وعشرون دقيقة تقريباً، ولا يمكن رؤيته في مصر).

 

موعد عيد الفطر المبارك فى مصر



ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة البحوث الفلكية أحدث التفاصيل عن موعد حلول عيد الفطر المبارك 2023 فى مصر، خاصةً بعد انتشار شائعات كثيرة وإثارة البلبلة بين المواطنين بشأن موعد عيد الفطر المبارك، لافتة إلى أنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإنه في تمام الساعة الثالثة وأربع وثلاثين دقيقة فجرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 20 أبريل 2023، يبدأ دخول الكسوف بشكل كسوف شبه ظلي وفي تمام الساعة 6:16 صباحًا بتوقيت القاهرة يكتمل الكسوف، ويغطي القمر الشمس تمامًا وهو ما يتفق توقيته مع اقتران شهر شوال لعام 1444هـ.

 

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال اليوم



وتستطلع دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، هلال شهر شوال لعام 1444هجريا، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الخميس الموافق 20 أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.


وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال.