الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قوات الدعم السريع تعلن الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة في السودان

الأربعاء 19/أبريل/2023 - 03:20 م
قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة، تبدأ في الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء الموافق 19-4-2023، وحتى السادسة من مساء غدا الخميس.

 

قوات الدعم السريع تعلن الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة في السودان

 

وأكدت في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء الأربعاء، الالتزام التام بوقف كامل لإطلاق النار، معربة عن أملها في التزام الطرف الآخر بالهدنة، حسب التوقيت المعلن.

 

وتجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الأربعاء، في العاصمة الخرطوم ومناطق عدة، رغم الهدنة المعلنة بين الطرفين لمدة 24 ساعة.

 

وأفاد شهود عيان، بأن الاشتباكات تجددت في محيط القيادة العامة وسط الخرطوم وفي مدينتي بحري وأم درمان (غربها)، ومنطقة شرق النيل.

 

وذكر الشهود أن أصوات إطلاق النار ودوي المدافع بدأت في وقت مبكر من صباح الأربعاء، ويأتي إطلاق النار رغم الهدنة المعلنة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ الساعة السادسة من مساء أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

 

وأمس، أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في بيانين الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى جراء الاشتباكات المندلعة بين الجانبين منذ 4 أيام.

 

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين الجانبين في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

 

قوات الدعم السريع تعلن نقل الجنود المصريين من مطار مروي إلى الخرطوم
 

أصدرت قوات الدعم السريع بيانا رسميا، منذ قليل، حول أوضاع الجنود المصريين في السودان، وقالت قوات الدعم السريع عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر": تعلن قوات الدعم السريع، نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع القوات الانقلابية السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم.


وأضافت قوات الدعم السريع في بيانها، نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية  جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقًا للأوضاع التي تمر بها البلاد.

 

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، أن 270 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 2600 آخرين منذ اندلاع الاشتباكات في السودان، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.