الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

المؤشرات الأولية تظهر تقدم "قرطام" بالدائرة الـ17 في البساتين

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 10:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت لجنة الفرز المؤشرات الأولية للجان الفرعية عن الدائرة السابعة عشر بمنطقة البساتين، التابعة لمحافظة القاهرة، بين مرشحي الانتخابات البرلمانية، المرشح علي عبدالونيس على سواح الشهير بـ"علي عبدالونيس السواح"، والمرشح أكمل أحمد رشدي قرطام الشهير بـ"أكمل قرطام".

وجاءت نتائج فرز أصوات اللجان الفرعية بتقدم المرشح أكمل أحمد رشدي قرطام الشهير بـ"أكمل قرطام"، الحاصل على 591 صوت، بفارق 100 صوت بينه وبين المرشح الأخر علي عبدالونيس على سواح الشهير بـ"علي عبدالونيس السواح"، والذي حصل على 491 صوت.

وكانت قد أغلقت فى التاسعة من مساء اليوم، صناديق الاقتراع لليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب لعام 2020، في 13 محافظة، لحسم 100 مقعد برلمان 2020، وتبدأ الآن عملية الفرز داخل اللجان لاعلان الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم.\

وبدأ القضاة المشرفين على اللجان الفرعية فى عمليات فرز الأصوات عقب انتهاء التصويت فى التاسعة مساء وذلك لإعداد الحصر العددي للأصوات التى أدلى بها الناخبين فى كل لجنة فرعية وما حصل عليه كل مرشح ثم إرساله إلى اللجان العامة التى تقوم، بإعادة مراجعة محاضر الاقتراع والفرز والتدقيق فى النتائج ثم تجميعها وإعداد حصر عدد لمجموع نتائج اللجان الفرعية فى الدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان هذا الحصر ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفقا لنص القانون فأن الهيئة الوطنية للانتخابات هى الجهة الوحيدة المنوطة بإعلان النتيجة النهائية للانتخابات حيث مقرر أن تعلن نتيجة جولة الإعادة يوم الاثنين المقبل 14 ديسمبر.

وقد أجريت الإعادة بالمرحلة الثانية فى 13 محافظة هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك على مدار أيام 6 و7 و8 ديسمبر الجارى فى الخارج ، ويومي 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 200 مرشح على 100 مقعد فى 13 محافظة، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.