السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير التعليم العالي يلتقي وفد اللجنة العلمية لإنتاج لقاح كورونا

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 10:35 ص
مصر تايمز

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدكتور حسام فهمي مقرر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لمُناقشة خُطوات استكمال تصنيع اللقاح المصري المُضاد لفيروس كورونا، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية اللقاء، أشاد الوزير بالتعاون بين المراكز البحثية المصرية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة مع شركة إيفا فارما، والذي يعُد مثالًا للتعاون بين الجهات البحثية والقطاع الخاص. 

 

 كما أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا، مؤكدًا أهمية هذا المشروع في أن تصبح مصر ضمن الدول المُنتجة للقاحات، بما يخدم الشعب المصري، والعربي، والإفريقي. 

وزير التعليم العالي يلتقي وفد اللجنة العلمية لإنتاج لقاح كورونا

 

وخلال اللقاء، بحث الجانبان الخُطوات القادمة؛ لاستكمال إنتاج اللقاح بمرحلتيه الثانية والثالثة. 

 

وفي ختام اللقاء، أكد الوزير استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لإنتاج لقاح يوازي المنتجات العالمية، والخروج بمنتج وطني يُسهم في القضاء على فيروس كورونا.

 

من جانبه، أكد الدكتور حسام فهمي، على أهمية هذا اللقاء في بحث بعض الموضوعات المهمة لمواجهة أي تحديات تواجه إنتاج اللقاح. 

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية؛ لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد "Egyvax" المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

 

شهد اللقاء، الدكتور محمد سعد مدير معهد أبحاث اللقاحات والأمصال البيطرية، د. ليلي جاد الله مدير بحوث التطوير بشركة إيفا فارما، د. وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، د. حسين فتحي باحث بشركة داتا كلين.