الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

العشر الأواخر من رمضان.. أفضل الليالي التي يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات

الإثنين 10/أبريل/2023 - 12:52 م
مصر تايمز

العشر الأواخر من رمضان.. مع اقتراب الشهر الفضيل على نهايته، وبدأت العشر الأواخر من رمضان، ورد في فضل العشر الأواخر من رمضان والاجتهاد فيها أحاديث كثيرة، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله. رواه البخاري. 

 

العشر الأواخر من رمضان.. أفضل الليالي التي يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات 



العشر الأواخر من رمضان.. وعنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره" رواه مسلم، ومما يستفاد من الحديثين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال منها : إحياء الليل ، قال الحافظ ابن رجب: يحتمل أن المراد إحياء الليل كله.

 

ومنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر، قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يجتهد بالليل، و يجتهد فيه، و ينهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.

 

العشر الأواخر من رمضان .. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: "ألا تقومان فتصليان" رواه البخاري، وقال عليه أفضل الصلاة و السلام: "رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، و أيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت و أيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء".


فضل العشر الأواخر من رمضان

 

ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم كان يشد المئزر: و فسروه بأنه كناية عن شدة الجد و الاجتهاد في العبادة.

 

ومنها الاعتكاف: عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، رواه البخاري.

 

 فضل العشر الأواخر من رمضان .. وفي روايات كثيرة إن العشرة الأواخر توجد بها ليلة القدر، و قال صلى الله عليه وسلم : "من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، ويستحب الإكثار من الدعاء فيها، قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللَّهُمَّ إنكَ عفُوٌّ تُحبُّ الْعَفْوَ فاعْفُ عَنِّي".

 


خص الله تعالى بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب