الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

رمضان يجمعنا.. “كاتي”مسيحية تشارك في تجهيز إفطار للصائمين بمدينة دهب

الإثنين 03/أبريل/2023 - 09:07 م
مصر تايمز

تحت شعار الوحدة الوطنية قامت كاتى ظريف أشهر مسحراتية قبطية فى مصر بالمشاركة فى تجهيز وإعداد  طعام الإفطار للصائمين بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.


رمضان يجمعنا.. “كاتي”مسيحية تشارك في تجهيز إفطار للصائمين بمدينة دهب 

 

قالت المهندسة كاتى ظريف أشهر مسحراتية مسيحية، والتى تناولنا قصتها من قبل،  كأول مسيحية نقوم بعمل المسحراتى فى مصر وجنوب سيناء،  أنها تعتز بعلاقاتها بأهالى مدينة دهب منذ عشرين عاما ، وقررت أن تشارك المسلمين،  أفراحهم بطقوس شهر رمضان المبارك ، وعمل المسحراتى ، وتوزيع وجبات السحور ، وتعليق الزينة فى الشوارع.

 


وأكدت "كاتى"، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنها لم تتوقع فى يوم الايام أن تتصدر الترند ، ولم يخطر ببالها أن ماقمت به من عمل نابع من القلب وهو عمل المسحراتي بمدينة دهب  أن تتهافت عليها وسائل الإعلام فى كل مكان ،مؤكدة أنها قامت بذلك منذ العام الماضى ، وقررت هذا العام أن تقوم بعمل المسحراتى على نطاق واسع بكل مدينة دهب .

وكشفت أنها شاركت بالمجهود فى عمل إفطار جماعي للصائمين بمدينة دهب،  بالاشتراك مع مستر عبدالمنعم مدير موقع غطس بدهب، ولم تتخيل سعادتها بالمشاركة فى إعداد طعام الإفطار وهى نرى الفرحة فى عيون الصائمين  ، لحظة انطلاق مدفع الإفطار .


وتوضح كاتى أن أهالى دهب يخرجون لاتقاك الصور معى أثناء السحور وبكون سعيدة وانا بقول "اصحى يا نايم وحد الدايم"، والكل ينظر إليه نظرة رضا وسعادة خصوصا انا  قبطية، في العقد الرابع من عمرى ، واعمل مدربة غطس،  واقيم  بالمدينة من عام2002 .
 



وعن حكاية العباءة البيضا والطبلة أثناء السحور، أوضحت أن هذا العام قام مستر على عاش صاحب فندق ميراج  بشراء العباية البيضاء والطبلة من مالو الخاص لكى تقوم بعمل يسعد أهالي دهب واشارك المسلمين فرحتهم بشهر رمضان ، بأن رمضان فى دهب مختلف ولايوجد به مسحراتى لإيقاظ المسلمين لتناول السحور ، مقررة أن تعيد أجواء رمضان التي يفتقدها الكثير من قاطني دهب، ولم تكتف بذلك، بل تشارك بنفسها في إعداد السحور، لتحظى برد فعل إيجابي بعد نشرها البهجة في شوارع المدينة.

 
 فوجئ أهالى مدينة دهب ، وخلال شهر رمضان بصوت المسحراتى ، وعلى غير العادة سمع الأهالى  صوت مسحراتى يجوب الشوارع ، المسحراتي يرتدى عباءة بيضا،  خرج الأطفال والكبار يستطلعون من هو المسحراتي الذي جاء هذا العام لمدينة دهب، ففوجىء الأهالى ان المسحراتي سيدة  تتميز بحسن وحلاوة الصوت، وتنادى  "اصحى يانايم وحد الدايم رمضان كريم ".
 
خرجت الأهالى تستطلع المسحراتي صاحب الصوت الجميل برقته ونعومته، ومع اقتراب الصوت منهم  وجودو شابة مليحة ترتدي الجلباب الأبيض، وتحمل طبلة. وسارع الجميع لالتقاط الصور التذكارية معها، وفوجئ الجميع أن المسحراتي مسيحية تجوب شوارع ذهب لإيقاظ النائمين لتناول السحور .

 


تقول كاتي: المسلمون أصدقاء لي أخوة وشركاء في الوطن، أشاركهم أفراحهم وأعيادهم كما يشاركوني مناسباتنا، نحن المصريون نحب الأفراح والأعياد، وأنا فعلت ذلك لأدخل علي أصحابي وأصدقائي المصريين الفرحة فى سعر رمضان .

وتوضح كاتى: عن تجربة المسحراتي  :"حبيت أفرح حبايبي واصحابي المسلمين، كل ما أقعد معاهم الاقيهم بيحنوا لأجواء رمضان، فاستلقت منهم الجلابية البيضاء والطبلة وعملت مسحراتي، وحبيت أقولهم كل سنة وأنتم طيبين بطريقتي، واشاركهم رمضان بمعرفتي، وأؤكد لهم إني احبهم واتمنى لهم السعادة".


وبمقدار سعادة الشباب والأهالي في دهب بالمسحراتي القبطية كاتي، بمقدار ما أسعدها بالحفاوة والاستقبال والحرص علي التقاط الصور معها، لتخزين ذكرى جميلة في هواتفهم وحياتهم.

وتؤكد كاتى: جاءت فكرتى عن  المسحراتي لإسعاد اصحابى من المسلمين ،  ففي أول عام استلفت عباية بيضة من أحد أصدقائي المسلمين وعشان الناس تعرف إننا واحد ومفيش فرق بين مسلم ومسيحي مسكت قلادة الصليب في إيدي، وجبت طبلة وبدأت أصحي الناس في الشوارع والمناطق القريبة مني.

 
وتابعت كاتي ظريف: كلنا كبرنا على وجود المسحراتي في رمضان، وكنت طول الوقت بشوفه بيعدي من شارعنا في القاهرة وأنا صغيرة، والمهنة دي لا تقتصر على المسلمين فقط، لأن كلنا شعب واحد مسلمين ومسيحيين، أنا كبرت في بيوت صحابي وكنت بشاركهم الإفطار في رمضان، وطول الوقت وانا صغيرة كنت حريصة على شراء الفانوس وتعليق الزينة كل سنة.


وأضافت كاتي، السنة دي حبيت أشارك صحابي في إعداد وتحضير وجبات السحور، وبالفعل اشتريت دماسة الفول وبحضر يوميًا بعض الوجبات التقليدية زي الفول والطعمية، مضيفة: الكل فرحان ومبسوط بالفكرة، وخصوصًا أولادي، ومن أبرز المواقف الإيجابية رد فعل رجال الشرطة في الشوارع لما عرفوا إن أنا مسيحية وبسحر الناس في رمضان.

 



وأوضحت كاتي أنها تخرجت من كلية هندسة علوم الحاسب، ولكنها تركت الهندسة لتعمل كـ مدربة غطس في مدينة دهب منذ عام 2002، مشيرة إلى أنها أحبت هذه البلدة ومهنة الغوص منذ أول زيارة لها.

وواصلت كاتى حديثها ل" مصر تايمز " أنها ستشارك فى كل المناسبات التى تسعد المسلمين واهالى دهب .سواء تجهيز وجبات الإفطار أو السحور أو رسم البهجة على وجوه أهالى دهب من خلال إحياء ليالى رمضان بالتنورة وطواف شوارع دهب.