السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بيان ختامي مشترك بين مصر والسويد ولقاءات وزيارات مكثفه لوزير التجارة والصناعة

الأربعاء 15/مارس/2023 - 10:16 م
مصر تايمز

في ختام فعاليات منتدي الاعمال المصري السويدي المشترك وعقب المباحثات الثنائيه بين وزيري التجاره في البلدين بحضور الوفد الرسمي من الجانبين وقع السيد المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة وجوهان فورسل، وزير التجارة الخارجية والتعاون للتنمية الدولية السويدي على بيان ختامي لتنمية علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والسويد وتطوير علاقات التعاون بين دوائر الأعمال فى كلا البلدين لدعم النمو التجاري والاستثماري. 


وتضمن البيان الختامي التزام كلا من جمهورية مصر العربية ودولة السويد بمسعى التحول نحو الاقتصاد الأخضر الذى يساهم فيه القطاع الخاص بشكل رئيسى. حيث منحت استضافة مصر لقمة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخى رقم 27 في شرم الشيخ فرصة فريدة لدوائر الأعمال المعنية لعرض كيفية مساهمة الحلول التي يقدمها القطاع الخاص في النمو الاقتصادى الأخضر والرخاء. ، كما وافق كلا الوزيرين في اجتماع ثنائى خلال القمة على عقد اجتماع مبدئى فى استوكهولم.
 


​كما تضمن البيان الختامي الإشارة الى أنه تم خلال منتدى الأعمال المصرى - السويدى الذى عقد في استوكهولم في 14 مارس 2023 بحث واستكشاف فرص زيادة التجارة والاستثمارات بهدف تحقيق التنمية المستدامة فى مجالات الطاقة، النقل وعلوم الحياة. كما أكد الجانبان على أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وعلى أهمية تقوية التعاون بينهما وجعلهما أكثر قدرة على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية. وأعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل معاُ لتنمية حجم التبادل التجارى الى آفاق أعلى وأشارا الى أهمية التعاون للحصول على أقصى استفادة ممكنة من اتفاق المشاركة المصرية - الأوروبية.

​كما تضمن البيان الختامي اتفاق الجانبان على اقامة منتدى أعمال مصري - سويدى لاحق فى مصر. ويشكل منتدى الأعمال منصة تستهدف توسعة وتعميق العلاقات الثنائية مع تكثيف الاهتمام بالتعاون التجارى. والتطلع الى تطور المنتدى مع الوقت لمواكبة احتياجات كلا البلدين ودوائر الأعمال بهما.


من ناحيه اخري قام السيد س احمد سمير وزير التجارة والصناعة يرافقه الوزير المفوض التجاري يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التحاري والسيد السفير احمد عادل سفير مصر لدي السويد, بزيارة الي مصنع شركه ايريكسون السويديه العالميه لبحث فرص الاستثمار في مصر , وكذا زيارة لمجموعه Ahlens   لسلاسل السوبر الماركت ومقابلة المالك ورئيس مجلس الاداره  لبحث استيراد احتياجات  ومستلزمات هذه المتاجر من مصر  من السلع الزراعيه والغذائيه والمستلزمات المنزليه وغيرها من منتجات ، كما قام سيادته بعقد  مقابلات ثتائية مكثفه على هامش المنتدى مع مسئولي كبريات الشركات السويديه  العامله في مجال انتاج السيارات والشاحنات والأجهزة المنزلية والتجهزه الطبية مثل volvo,Electa,Scania و اليكترولكس لدعوتها لزيادة نشاطها التصنيعى فى مصر. 


كما قام السيد السفير احمد عادل سفير جمهوريه مصر العربيه لدي مملكه السويد بتنظيم عشاء عمل للسيد الوزير مع عدد من كبريات  الشركات السويدية فى عدد من المجالات مثل النقل، السيارات، الطاقة الجديده والمتجدده، تكنولوجيا المعلومات.

 

 كما تم علي هامش الزياره ايضا عقد لقاء ثنائى للسيد الوزير المفوض التحاري يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى مع نظيره السويدى لدفع التبادل التجارى وجذب الاسثمارات السويديه  فى عدد من المجالات.