الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بسبب إفلاس "سليكون فالي" أكبر إنخفاض لعوائد سندات الخزانة الأمريكية منذ 36 عاما

الإثنين 13/مارس/2023 - 09:38 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ أكثر من 36 عام وبالتحديد منذ العام 1987، أو ما عرف باسم “الاثنين الأسود”، لم تشهد عوائد سندات الخزانة الأمريكية ذا التراجع العنيف، فمنذ إنهيار البورصة الأمريكية فى الثمانينات تكررت الأزمة مجددا اليوم مع إنهيار بنك "سيليكون فالي".

 

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين 100 نقطة أساس ، أو نقطة مئوية كاملة ، منذ يوم الأربعاء الماضي، مسجلا أكبر انخفاض لمدة ثلاثة أيام منذ 22 أكتوبر 1987، عندما انخفض العائد 117 نقطة أساس.

 

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب انهيار سوق الأسهم في 19 أكتوبر من عام 1987 المعروف باسم "الإثنين الأسود" حيث انخفض مؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بنسبة 20 % في أسوأ انخفاض له في يوم واحد.

 

وكانت هذه الخطوة أكبر من انحدار عائدات العامين البالغ 63 نقطة أساس والذي حدث في ثلاثة أيام بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

 

العائد على سندات الخزانة لمدة 10 سنوات انخفض بما يقارب 21 نقطة أساس عند 3.477 في المائة.

 

وقفزت الأسعار وانخفضت العوائد وسط انهيار بنك "وادي السيليكون" أو "سيلكون فالي" الذي بدأ الخميس الماضي، وكان المنظمون قد أوقفوا البنك يوم الجمعة بعد أن أدت سحوبات جماعية يوم الخميس إلى تهاوي البنك، أمس ، أعلن المنظمون أنهم سيدعمون مودعي بنك وادي السيليكون.

 

ومع تصاعد المخاوف بشأن العدوى عبر القطاع المصرفي ، تطلع العديد من المستثمرين إلى السندات الحكومية وغيرها من الأصول الأكثر أمانًا تقليديًا، كما تسببت الصدمة المالية في أن يعيد المستثمرون التفكير في مدى قدرت بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة.