الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"حياة كريمة" تصل جنوب سيناء.. كراتين وسلع والمشروعات بالمرحلة الثاية

السبت 31/ديسمبر/2022 - 09:56 م
صور ارشيفية
صور ارشيفية

محافظة جنوب سيناء ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومى حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسى على مستوى محافظات الجمهورية ورغم ذلك إلا أن هناك أماكن تشهد خدمات أشبه بنا يتم فى مشروع حياة كريمة .

 

مشروع المزارع بالوديان  يخدم أكثر من 400 أسرة يعيشون على مساحة حوالى 100 فدان


حل مشاكل الوديان وتشغيلها بالكهرباء طوال اليوم بدل من العمل 7ساعات فقط يوميا .
وربطها على الشبكة الموحدة .

 

منح أهالى التجمعات البدوية مواد غذائية ولحوم وكراتين رمضان وتوزيع بطاطين وملابس ومستلزمات غذائية وانشاء المئات من المساكن البدوية لتقديمها لشباب البدو المقبلين على الزواج  ومشايخ وعواقل القبائل البدوية .

 

جنوب سيناء ليست في المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة إلا أنها تضم عددًا من المشروعات القومية و أن كل مدينة بها حاليًا محطة تحلية مياه لسد العجز في الاستهلاك. وانشاء و محطات للكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في الوديان وإنشاء المدارس بها.

 

كانت الوديان تعانى من قلة المدارس فأصبح فى كل وادي بالمحافظة حاليًا يضم مدارس ابتدائية وإعدادي وجاري إنشا مدرس ثانوية.

 

وخلال العام الحالى تم تدشين مبادرة حياة كريمة لقوافل طبية تتجول مراكز المحافظة والتي تضم جميع التخصصات إضافة إلى المساعدات الغذائية التي استهدفت نحو 10 آلاف مواطن بالمحافظة.

 

 

وقامت المحافظة بتسليم 4069 عاملا غير منتظم وصيادا  وثيقة للتأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية وتغطي الوفاة والعجز الكلى المستديم والعجز الجزئي من المسجلين بمديرية القوى العاملة بجنوب سيناء  وقد تحملت تكلفة هذه الوثيقة حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالمديرية .

كما تم  تسليم وثائق التأمين التكافلي لنحو 3995 عاملا غير منتظم و 74 صياداً.

 

 

وتم إطلاق خدمات السيارة التكنولوجية المتنقلة والتى تسلمتها محافظة جنوب سيناء مؤخرا بالتنسيق مع وزارتى التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التنمية المحلية المحلية التى تساهم فى تقليل تكدس المواطنين فى أماكن تقديم تلك الخدمات فى القرى والوديان وتسهيل حصولهم على الخدمات بصورة لائقة لتحقيق رضاء المواطن وهو ما يساهم فى سرعة إنجاز المعاملات الحكومية بما يتماشى مع توجه الدولة نحو التحول الرقمى وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة والتى أطلقها رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

 

وقدمت المحافظة خدمات للمزراعين فى الوديان والتجمعات البدوية بتشغيل آبار المياه داخل الوديان والتجمعات البدوية التى تعانى من فقر شديد فى مياه الشرب لتوفر مصادر مستدامة للطاقة لاستخدام مياه الآبار للشرب والزراعة كبديل لاستخدام السولار وتقليل نسبة إهدار المياه المستخدمة والانبعاثات الكربونية بالإضافة إلى مدى شبكة رى بطول 1.2 كم و6 صوب زراعية بطول 30 مترا مما يزيد إمكانية المساحة المزروعة من 6 إلى 100 فدان بالإضافة إلى نظام الرى بالتنقيط يسمح بإعادة تدوير واستخدام مياه الصرف الزراعى فى الرى مرة أخرى .

 

مشروع المزارع بالوديان  يخدم أكثر من 400 أسرة يعيشون على مساحة حوالى 100 فدان إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة لهم مما يسهم فى توفير مصدر دخل مستدام للمواطنين وتقديم منطقة وادى سلفا كنموذج للاستدامة فى مصر.

 

 

وتأتى هذه المبادرة فى إطار الجهود المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تحت مظلة المبادرة الرئاسية حياة كريمة، للعمل على تنمية بعض من القرى الأكثر احتياجًا من خلال توفير المياه والكهرباء لسكانها.

وسيتم  تعميم هذه التجربة فى كافة ووديان وقرى المحافظة وتضم المحافظة آلاف المواطنين ضمن حياة كريمة وتكافل وكرامة والمئات من ذوى الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى قيام مديرية الأوقاف والأزهر بتوزيع المساعدات الشهرية على الغير قادرين ويتم توزيع عشرات الأطنان من اللحوم والدواجن والمساعدات الغذائية بالتحمعات البدوية. عمال النظافة والغير قادرين بمساكن الايواء بطور سيناء ومدن المحافظة .

 


ويشارك المجتمع المدنى فى المساهمة بتوزيع الأجهزة التعويضية والمساعدات العينية والنقدية والعلاجية كما تقام الجامعات المصرية ووزراة الصحة بإيفاد قوافل طبية لعلاج المواطنين فى المناطق البدوية والتجمعات والوديان والأماكن المحرومة من الخدمة الطبية بالإضافة إلى توصيل المرافق الصحية بالوديان والتجمعات البدوية وانشاء الآبار لخدمة المجتمعات البدوية .