السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ناقد فني: فيلم "كيرة والجن" يستحق الترشيح للعرض في الأوسكار

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 11:12 م
مصر تايمز

قال الناقد الفني أمجد جمال، إن عام 2022 كان عام ثريًا من حيث الإنتاج السينمائي العالمي، وذلك بعد عامين من الظروف الصعبة أبرزها جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن العام الحالي شهد استفاقة كبيرة على مستوى إيرادات السينما العالمية.

 

وأضاف "جمال" في تصريحات تليفزيونية، أن إجمالي إيرادات عام 2019 على مستوى السينما كان 11 مليار دولار، والعام الحالي شهد إيرادات بحوالي 7 مليار دولار، موضحًا أن المنصات تهدد مدة عرض الأفلام في الدور السينمائية وكذلك إيراداتها.

 

وتابع، أن هناك 10 أفلام يمكن القول بأنهم أفلام عام 2022، أبرزها فيلم "Top Gun" للنجم العالمي توم كروز، ثم فيلم "Avatar "  والذي شهد عودة المخرج العالمي جيمس كاميرون، وحقق إيرادات مذهلة بحوالي مليار دولار في أسبوعين، وقدم تقنيات جديدة في صناعة السينما.

 

وأردف، أن السوق الخارجي للأفلام قد ينقذ السوق المحلي للأفلام، مؤكدًا أن أن فيلم "كيرة والجن" للنجم كريم عبدالعزيز وأحمد عز والمخرج مروان حامد، كان يستحق الترشيح للعرض في الأوسكار.

 

وفي نفس السياق، قال الناقد الفني أحمد شوقي، إن السينما المصرية في عام 2022 كان عام سيء من حيث الكم والكيف، حيث شهد العام طرح 25 فيلم آخرهم فيلم محمد هنيدي والذي تم طرحه منذ أيام، مشيرًا إلى أن أبرز الأفلام في عام 2022 هو فيلم كيرة والجن، والذي حقق 117 مليون جنيه إيرادات، وهو ما يشير إلى أن هناك تغير تدريجي في أولويات توزيع الأفلام المصرية خلال عام 2022.