الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الاتصالات يستعرض أهداف وإمكانيات شبكة خدمات الطوارئ

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 10:46 ص
عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات

استعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، اليوم الإثنين، أهداف وفوائد الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ.

 

وزير الاتصالات يستعرض أهداف وإمكانيات شبكة خدمات الطوارئ

 

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة تتيح أن يكون هناك بلاغ واحد يصل إلى جهة مركزية عن أي طارئ في أي مكان.


وأضاف، خلال افتتاح مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمقطم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، اليوم الاثنين، أن الشبكة تتيح تحديد مكان المواطن آليا ولحظيا.

 

وأشار إلى أن المبلغ في بعض الأحيان قد لا يكون دقيقا في الإبلاغ عن الحادث وموقعه، لكن المنظومة الجديدة تتيح بشكل آلي مكان الحادث.

 

وتابع وزير الاتصالات أن الشبكة توفر إدارة متكاملة للأزمات، من خلال جمع الجهات المختلفة مثل "النجدة، والحماية المدنية، والصحة، والكهرباء، والنقل.

 

وبين أنها تسهدف تكوين منظومة قادرة على إحداث تناغم بين الجهات حال حدوث أزمة، متابعا: "حال حدوث طارئ لأى مواطن يتعين عليه الاتصال بالجهات المسؤولة لإنقاذه، وغالبا ما يتصل بأكثر من جهة، ما يمثل ضغطا ويطيل من زمن وصول المعدات، لأن الجهة لا بد أن تسأل عن الحادث والمكان وطبيعته لتستطيع أن تحشد المعدات اللازمة للتعامل معه ".

 

وتابع: "النظام الجديد يتيح إمكانيات مختلفة.. فتتكون المنظومة من شبكة اتصالات مغلقة بها شاشات وأجهزة لنقل الحدث بشكل رقمى صوت وصورة إلى غرف التحكم المركزية، والبلاغ يكون لجهة واحدة، ويتم تحديد مكان المتصل آليا ولحظيا، وتحديد المكان بشكل أسرع خصوصا فى المناطق متداخلة الشوارع، وذات الكثافة السكانية العالية، وتحديد مكان حوادث الطرق، والكيلو متر الذى وقع فيه الحادث".

 

ويمكن من خلال الشبكة الجديدة، تحديد زمن وصول المعدة للحادث، ونوه بأنه يتم إبلاغ الغرفة المركزية المزودة بقواعد بيانات جغرافية لكل الجهات المسؤولة عن التعامل مع الحوادث، ومن ثم تصدر توجيهات للمعدات والموارد البشرية للتوجه لمكان الحادث.

 

ويعد مشروع الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة، إنجازا تاريخيا ونقلة حضارية كبرى لمصر في التعامل مع الأزمات والطوارئ من خلال منظومة واحدة تشارك فيها جميع الوزارات والهيئات ودواوين المحافظات بالدولة.

ويساهم المركز في ضمان جودة التعامل مع الأزمات الطارئة وسرعة احتوائها بمعايير عالمية، حيث تدعم الشبكة جهود الدولة فى مجالات التأمين المختلفة فى كل أنحاء الجمهورية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لصالح الأمن والخدمات على مستوى الدولة.