الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

السوبر المصري.. الزمالك أول المتوجين اللقب والأهلي الأكثر تتويجاً

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 11:15 ص
جانب من مباراة سابقة
جانب من مباراة سابقة بين الفريقين

يلتقي الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي مع نظيره الزمالك في السابعة مساء اليوم بملعب "هزاع بن زايد"، بمدينة "العين" الإماراتية، في بطولة كأس السوبر المصري.

 

 

السوبر المصري.. الزمالك أول المتوجين اللقب والأهلي الأكثر تتويجاً

 

وحظيت مباريات السوبر المصري في الإمارات بحضور جماهيري كبير من أبناء الجالية المصرية في الدولة، أو جماهير الناديين ومحبيهم في الدول العربية الذين يتابعون هذا "الكلاسيكو" صاحب الشعبية الكبيرة.


وفي عام 2015، كانت المرة الأولى التي تقام فيها مباراة السوبر خارج مصر، واستضافتها الإمارات على ملعب "هزاع بن زايد" بنادي العين، وجمعت بين الزمالك والأهلي وسط حضور حاشد من جماهير الناديين اكتظت بهم المدرجات، وحسم الأهلي اللقب لمصلحته بالفوز 3-2.


وفي 2016 أقيمت المباراة للموسم الثاني على التوالي بالإمارات، وجمعت بين الأهلي والزمالك أيضا، ولكن هذه المرة على استاد "محمد بن زايد" بنادي الجزيرة، الذي شهد أيضا حضوراً جماهيريا ونجاحاً تنظيمياً كبيرا، وتوج الزمالك باللقب اثر فوزه على الأهلي 3-1 بركلات الجزاء الترجيحية.


وللموسم الثالث على التوالي، استضافت الإمارات السوبر المصري، الذي عاد لاستاد "هزاع بن زايد" في 2017، وجمع بين الأهلي والمصري، وسط حضور جماهيري كبير، وحسمها الأهلي لمصلحته 1-0.


وبعدما أقيمت المباراة عام 2018 بالإسكندرية، عاد السوبر المصري إلى ملاعب الإمارات في 2019، وتحديدا على استاد "محمد بن زايد"، وفاز الزمالك على الأهلي 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبيا في الوقت الأصلي.

 

ويعتبر النادى الأهلى هو صاحب الرقم القياسى فى التتويج بلقب كأس السوبر المصرى برصيد 11 لقبًا، ثم الزمالك بـ 4 ألقاب، بينما المقاولون وطلائع الجيش وحرس الحدود كلاً منهم فى جعبته لقب وحيد.

 

ويعد الزمالك هو أول فريق حقق لقب السوبر المصرى، وذلك على حساب غزل المحلة فى نسخة 2001، كذلك هو أول فريق يحقق اللقب مرتين على التوالى بعد تتويجه عامى 2001 على حساب المحلة و2002 فى مواجهة المقاولون العرب.

 

وكان الأهلى قد حقق أول وأخر ألقابه فى السوبر المصرى على حساب الزمالك، فى حين أن الزمالك هو الأكثر تحقيقًا للقب الوصيف فى السوبر المصرى، حيث خسر النهائى فى 6 مرات.

 

ويعد وليد أزارو هو أول لاعب أجنبى يسجل فى السوبر المصرى، حيث أحرز المغربى هدف تتويج الأهلى باللقب موسم 2016-2017 فى شباك المصري البورسعيدي، بينما يعد عبدالله السعيد هو الهداف التاريخى للسوبر المصري برصيد 3 أهداف، سجلها بقميص الأهلي.

 

ويعد النيجيرى جونيور أجايى هو الأجنبى الوحيد الذى سجل هدفين فى مباراة واحدة خلال السوبر المصرى، حيث أحرز هدفين للأهلى فى شباك الزمالك فى نسخة 2017-2018، بينما لم يتمكن أى لاعب أجنبى من تسجيل أهداف فى السوبر المصرى سوى الثنائى أزارو وأجايى.