الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إشادات حزبية واسعة بقرارات العفو الرئاسي .. مستقبل وطن:القرارات تبرهن على تسامح الدولة.. المصريين الاحرار :خطوة على طريق الجمهورية الجديدة ..والمؤتمر: تؤكد بان الوطن يتسع للجميع

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 11:31 م
المفرج عنهم بعفو
المفرج عنهم بعفو رئاسي

لقيت الإعلانات المستمرة للجنة العفو الرئاسي، التي ساهمت في خروج عدد كبير من المحبوسين، ترحيب واسع من قبل الاحزاب السياسية، وأكدت الأحزاب على أن تلك القرارات نموذج لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأكدت الاحزاب السياسية على أن قرارت لجنة العفو الرئاسي منذ إعادة تفعيلها في إبريل الماضي، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليست مهمة فقط فيما يتعلق بخروج المحبوسين، وإنما إعادة دمجهم في المجتمع، وما لتلك الخطوة من أثر بالغ الأهمية في نفوس المفرج عنهم وذويهم.

برهان على تسامح الدولة

وفي هذا السياق قال المهندس حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أن انتظام عمل لجنة العفو الرئاسي في عملها بقرارات الإفراج يعد برهانًا على تسامح الدولة المصرية، وأنها تحتضن أبنائها وإن أخطأوا في وقت ما؛ بما يعد جزءًا من أسس الجمهورية الجديدة.


وأضاف أن هذه القرارات تعد تأكيد على قوة الدولة المصرية وتماسكها، ووفاء للوعد الذي قطعه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، منوهًا بأن هذا التسامح طالما لا يضر بالدولة يسعد جميع المصريين.


وبشأن التوجه بدمج الصادر بحقهم عفو رئاسي، شدد الخولي، على أن هذا الإجراء يعد اسهامًا في مساعدتهم في العودة إلى الدراسة إن كانوا طلابًا في الجامعات، فضلًا عن إعطاء انطباع للقطاع الخاص أن الدولة ليست غاضبة عليهم ليتمكنوا من إيجاد فرص عمل.

تفعيل للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

فيما أكد الدكتور عمرو سليمان المتحدث باسم حزب حماة الوطن، أن قرارات لجنة العفو الرئاسي يعد عملًا مؤسسيًا يجب الثناء عليه، وليس بجديد ولكن يوضع في إطار الجمهورية الجديدة والتزام تجاه بني الوطن.


وأضاف المتحدث باسم حزب حماة الوطن في تصريحات صحفية، ان قرارات العفو الرئاسي تأتي تفعيلًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان - التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2021 – كما تكشف عن توجه الدولة لتأسيس حياة كريمة تتخطى البنية التحتية بضمان كرامة المصري نفسه.

ونوه بأنه فيما مضى كان ملف حقوق الإنسان يثار عنه الكثير من اللغط والمغالطات، وشدد على أن الدولة تعمل على دمج المعفو عنهم مرة أخرى في أحضان الوطن، وهي رسالة قوية  بأن الكل تحت ظل العلم المصري، واحد يحمل الصفة المصرية، ويحمل من تراب هذا الوطن الكثير ما يستحق التكريم والاحتضان.

وشدد سليمان، على أن قواعد الجمهورية الجديدة، تقوم على "الحياة الكريمة" في البنية التحتية، وتمتد إلى كرامة المصريين جميعًا.

تفتح أبواب الأمل

بينما قال النائب عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، إن القيادة السياسية الرشيدة وسط جهودها الرامية لبناء الجمهورية الجديدة،  لم تغفل أو تدخر جهدًا في فتح أبواب الأمل للسجناء بينما تعيدهم للحياة الطبيعية، مضيفًا بأن توجيهات رئيس الجمهورية صريحة بشأن المفرج عنهم بقرارات العفو والسعي لإعادتهم لأعمالهم مرة أخرى، وتلك خطوة نابعة من قلب أب حاضن أبناءه ولو كانوا مخطئين.

 

وأكد خليل في تصريحات، أن ما يحدث ببلادنا يمثل نموذجًا حقيقيًا لأسمى معاني حقوق الإنسان والاحتواء لكل المصريين، طالما لم تلوث أيديهم بالدماء أو يحرضوا على العنف؛ لعل عيون وآذان المنظمات المسيسة ترى وتنقل الحقائق.

 وشدد رئيس حزب المصريين الأحرار على أن الجمهورية الجديدة تحترم الآراء وتحتوي أبناءها، ولكن تحقق صحيح القانون بما لا يدع مجالا أمام نشر الشائعات والتحريض على الوطن، تحت مسميات حرية الرأي والتعبير؛ لاسيما أن أمان البلاد واستقرارها مسئولية الجميع.

 وطن يتسع للجميع 

وأكد أحمد خالد نائب رئيس حزب المؤتمر، أن جهود لجنة العفو الرئاسي في تلقى طلبات المُفرج عنهم لتلبية أية احتياجات أو متطلبات من شأنها إعادتهم لحياتهم الطبيعية، يبرز جدية الدولة في التأكيد على أن الوطن يتسع للجميع والحرص أيضًا على إرساء حالة من التسامح ولم الشمل وإعادة إدماج المفرج عنهم بعفو رئاسي.


وقال نائب رئيس حزب المؤتمر في تصريحات إن اللجنة حملت أخبارًا سارة للمجتمع بإعلانها أنه سيتم استمرار خروج دفعات عفو جديدة خلال الفترة المقبلة، حيث شهدنا في الفترة الأخيرة وتيرة سريعة لخروج دفعات متتالية خلال فترة وجيزة وذلك بسبب التنسيق الكامل مع جهات الدولة المعنية.

وأشار خالد، إلى أن استمرار خروج العشرات من الشباب بشكل دوري خلال الفترة الماضية كأحد أهم مكتسبات الحوار الوطني الذى دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال "إفطار الأسرة المصرية"، وونحن ننتظر الكثير من الدولة خلال الفترة القادمة كما ننتظر جهود المفرج عنهم في المساهمة في بناء وطنهم.

صفحة جديدة مع الشباب

بينما أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن لجنة العفو الرئاسي تعمل بنشاط وحماس دائم في ملف الإفراج عن المحبوسين وعملهم مستمر ولا يتوقف على مدار الساعة، مشيدًا بأنه حتى الآن تم الإعلان عن الافراج عن أكثر ألف شخص منذ إعادة تفعيل اللجنة.

وأوضح الشهابي  في تصريحات له، أن استمرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا يؤكد أن هناك شيئًا جديدًا يحدث على أرض مصر ويفتح صفحة جديدة مع الشباب.

وقد تم الإفراج مساء اليوم عن 35 محبوس احتياطي، ضمن قائمة جديدة أعلنت عنها لجنة العفو، وقد أكدت لجنة العفو الرئاسي، أن عدد المفرج عنهم تجاوز 1000 شخص، منذ إعادة تفعيل عمل اللجنة في 26 أبريل الماضي بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واشارت اللجنة فى بيان لها بعد اليوم الخميس الى انه سيتم استمرار خروج دفعات عفو جديدة خلال الفترة المقبلة حيث شهدنا في الفترة الأخيرة وتيرة سريعة لخروج دفعات متتالية خلال فترة وجيزة وذلك بسبب التنسيق الكامل مع جهات الدولة المعنية " مؤكدا أن هناك تعاون كبير مع النائب العام  المستشار حمادة الصاوي ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق .

وقالت لجنة العفو الرئاسي: “حصلنا في الفترة السابقة على العديد من القوائم من القوى السياسية والمجلس القومي لحقوق الإنسان ومن أهالي المحبوسين مباشرة فكان من بين المفرج عنهم العديد من الشباب بالإضافة لخروج عمال مصر للتأمين وصحفيين ونساء حيث كانوا على رأس الأولويات”.