الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مساعد وزير التضامن: مصر تقدم خدمات العلاج من المخدرات مجانًا

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 12:43 ص
د. عمرو عثمان
د. عمرو عثمان

 قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن مبادرة الشركة المتحدة للتوعية بمخاطر المخدرات مهمة جدا في التوقيت الحالي وجاءت في وقتها، موضحا أن استثمار دور الإعلام في التوعية بدور المخدرات مهم لتوعية الشباب. 

 

وتابع "عثمان"،  خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  "ON":"رصدنا أكثر من70% من طلاب يستقون معلوماتهم من وسائل الإعلام، موضحا أن حملة الشركة المتحدة ترتكز بشكل كبير على تمكين دور الأسرة للوقاية الأولى والاكتشاف المبكر".

 

واستكمل: "نتوقع مع إطلاق الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية حملة التوعية من تعاطي المخدرات يكون في تفاعل أكثر من قبل المجتمع، والإعلام هو خط الدفاع الأول لمواجهة هذه القضايا الخطرة"، لافتا إلى أن 58% من مرضى الإدمان يقيمون مع الأب والأم.
 

ولفت إلى أن الدولة تقدم العلاج بشكل مجاني ومصر من الدول القليلة  التي تقدم الخدمات مجانًا والدخول الالزامي  للمستشفيات رغمًا عنه متاح عبر القانون   عبر لجنة تقيم الحالة من قبل الأسرة  ما دام يشكل خطورة على نفسه والمجتمع".

 

واصل: "الخطوة الثانية  هي التأكد من جاهزية وتراخيص  المصحة النفسية التي ستستضيف  المريض"، مشددًا أن صندوق مكافحة الإدمان ليس لديه هذه الطريقة لأن الصندوق لديه طوابير طويلة من  يرغبون في تلقي العلاج الطوعي، مضيفًا "شحن المريض" هي ظاهرة تلجأ إليها بعض  المراكز تحت بير السلم  عبر الضغط على المريض