الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"زراعة النواب": اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء والمنتجين لحل أزمة الأعلاف

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 12:09 م
مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

أعلن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، عن عقد اجتماع، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة وبعض المنتجين؛ لإيجاد حلول واقعية لأزمة الأعلاف وما ترتب عليها من مشكلات تعوق عمل مزارع الدواجن.

 

"زراعة النواب": اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء والمنتجين لحل أزمة الأعلاف

 

وأكد الحصري خلال كلمته في الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الأحد، أهمية التعديلات المقدمة من الحكومة لمواجهة التعديات على الأرض الزراعية والحفاظ على الرقعة الزراعية.

 

وأوضح الدور الذى بذله الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على الرقعة الزراعية باعتبارها جزءا لايتجزأ من أمن المواطن، وأكد أنها أحد مقومات الأمن الغذائي المصري، ولفت إلى تأثر العالم بفجوة فى الغذاء نتيجة الحرب الروسية -الأوكرانية.

 

وقال رئيس لجنة الزراعة إن "الرئيس السيسي وعد المصريين بإضافة 4 ملايين فدان، وهو ما حدث من خلال العديد من المشروعات التي تم ضخها في الفترة الماضية، ومن أبرزها مشروع مليون ونصف فدان ومشروع الدلتا الجديدة وشرق العوينات وإحياء مشروع توشكى وغيرها من المشروعات التي يحرص الرئيس على تحقيقها لتوفير الأمن الغذائي للمواطن".

 

 

وزير الزراعة يعلق على فيديو إعدام الكتاكيت في المزارع
 

 

وعلق السيد القصير، وزير الزراعة على الفيديوهات المتداولة لإعدام الكتاكيت في المزارع، موضحا أنه فيديو واحد يمثل حالة فردية يعاد نشره من كثيرين .


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك من يريد تضخيم المشكلة ويعمم فكرة إعدام الكتاكيت على غير الحقيقة.


وأكد السيد القصير، وزير الزراعة أن الظروف التي يعاني منها العالم قللت عمليات الشحن للذرة وفول الصويا التي تستورد منها مصر كميات كبيرة تصل إلى نحو 6.5 مليون طن ذرة وثلث الكمية صويا.


وأشار إلى أن الدولة دعمت قطاع الدواجن في مناحي كثيرة، مثل الإعفاء من الضريبة الإضافية لاستيراد مكملات الأعلاف، والتشجيع على فتح أسواق خارجية.


وأردف السيد القصير، وزير الزراعة أنه أحيانا يكون سعر الدواجن المستورد أقل من المحلي ولكن الدولة لا تستورد حفاظا على الصناعة المحلية.


وشدد على أنه تم عمل الزراعة التعاقدية على الذرة لتشجيع المزارعين لزراعتها، متمنيا من أصحاب الصناعة شراء المنتج المحلي من الذرة.